الرئيسية » رياضة » النشاط البدني والغذاء الصحي وعلاقتهما بالصحة البدنية والنفسية
النشاط البدني والغذاء الصحي وعلاقتهما بالصحة البدنية والنفسية

النشاط البدني والغذاء الصحي وعلاقتهما بالصحة البدنية والنفسية

 

أثبتت العديد من الدراسات بأن ممارسة النشاط البدني المعتدل (على الأقل) بشكل منتظم يساعد الفرد في الحفاظ على صحته البدنية والنفسية وكذلك على رفاهيته وتحقيق الوزن الصحي له. وفي المقابل فان قلة ممارسة النشاط البدني بصورة غير منتظمة والراحة قد تساهم في تعرض الفرد لأمراض خطيرة قد توثر على صحته وعلى المجتمع من حوله( بلير واخرون 1996, فالتشر واخرون 1996, ليون 1997).
في هذه المقالة, سوف يتم التطرق الى التأثيرات البيئية على زيادة الوزن (النظام الغذائي, نمط الحياة), مقدار النشاط البدني الذي يحتاجه الفرد من أجل الصحة العامة وكذلك من اجل انقاص الوزن والتحكم فيه وايضا العادات الغذائية المساعدة في تحقيق الوزن.

 

التأثيرات البيئية على زيادة الوزن و السمنة

أثبتت العديد من الدراسات أن الجينات قد تساهم بشكل ضئيل في زيادة الوزن و السمنة. وطبقا لهذه الدراسات فان بقية الأسباب تمثل التأثيرات البيئية . هناك عوامل بيئية عديدة تساهم في زيادة الوزن تشمل هذه كمية الطاقة المستهلكة والمستنفذة على حدا سواء. وترتبط التأثيرات البيئية بتناول الطعام وسلوكيات النشاط البدني. وقد اشارت الكثير من الأبحاث الى أن السبب الرئيسي لارتفاع معدل انتشار السمنة هو مزيج من التغيرات في أنماط العادات الغذائية والأطعمة الغنية بالدهون والوجبات الغذائية الغنية بالطاقة بجانب قلة النشاط البدني (الخمول).

 

10051_416304565105265_766790134_n
نمط الحياة
نمط الحياة عامل مهم في تطور السمنة والسيطرة عليها. وقد أظهرت كثير من الدراسات الجماعية والمستعرضة بوجود علاقة قوية بين السمنة وقلة النشاط البدني (وليامسون واخرون 1993). ولكن هناك تضارب في الآراء حول هذا: هل تودي قلة النشاط البدني الى السمنة او السمنة تودي الى قلة النشاط (ديبرتو 1995). ولكن وجدت العديد من الدراسات بان قلة النشاط البدني تساهم في زيادة الوزن وكذلك خطر الاصابة بالأمراض القلبية والسكرى من النوع الثاني (ليون 1997, بافنبارجر واخرون 1993). ولعل قلة ممارسة النشاط البدني في مذكرات الافراد الذين يرغبون في انقاص اوزانهم احد الاسباب في زيادة وزنهم. وفي دراسة عن النشاط البدني والسمنة ونمط الحياة قام بها مارتينيز واخرون (1999) بأخذ عينة من 15 دولة اوروبية حيث وجدوا بان هناك علاقة قوية بين السمنة وزيادة وزن الجسم مع نمط الحياة بجانب قلة النشاط البدني. من جهة اخرى هليرنانديز واخرون (1999) أجروا بحث حول العلاقة بين السمنة والنشاط البدني وبرامج التلفزيون وغيرها من اشكال الترفيه في المكسيك. حيث ذكروا ان انتشار السمنة بين الافراد متعلق بقلة النشاط البدني ومشاهدة التلفزيون لفترات طويلة.

12-07-21-754825965
ما هو مقدار النشاط البدني الذي يحتاجه الفرد من اجل الحفاظ على الصحة العامة
يوصى خبراء الصحة بان لا يقل النشاط البدني عن ساعتين ونص من النشاط البدني المعتدل او ساعة وربع من النشاط البدني الهوائي القوي خلال الاسبوع. هذه الكمية من النشاط البدني قد تساعد في تقليل الاصابة ببعض الامراض المزمنة مثل امراض القلب ( منظمة الصحة العالمية 2002)

 

 

247549_207042729334533_7936792_n

 

ما هو مقدار النشاط البدني الذي يحتاجه الفرد لانقاص الوزن و السيطرة عليه
الناس يحتاجون الى كميات مختلفة من النشاط البدني ليفقدوا وزنهم او يسيطروا عليه. وقد تلاحظ في معظم الاحيان ان عليك القيام بنشاط بدني اكثر او اقل من غيرك. ومقدار النشاط البدني لانقاص الوزن يختلف اختلف كثيرا بين الناس. على سبيل المثال بالنسبة للأفراد الخاملين في البداية قد يفقدون وزنا بمجرد اتباع الحد الأدنى من النشاط البدني اللذتي اوصت به منظمة الصحة العالمية وهو 30 دقيقة يوميا من النشاط البدني معظم ايام الاسبوع. ولكن بالنسبة  لكثير من الناس فانهم يحتاجون كمية اكثر من النشاط البدني لانقاص أوزانهم. بعض الافراد يحتاجون ل 300 دقيقة  من النشاط البدني المعتدل, او 150 دقيقة من النشاط البدني القوي خلال الاسبوع لأجل انقاص الوزن. بالنسبة لهؤلاء الافراد فعليهم بناء لياقتهم البدنية كل اسبوع وذلك بزيادة الوقت او الشدة او التكرارات. ومن الخطاء الزيادة فيهم جميعا. ولقد اكدت بعض الابحاث بان التمرينات عالية الشدة ولفترات قصيرة اكثر فائدة في انقاص الوزن من التمرينات متوسطة الشدة لفترات طويلة. ومن وجهة نظري اعتقد ان الجمع بين التمرينات عالية الشدة ومتوسطة الشدة في البرنامج التدريبي الاسبوعى له اثر اسرع في انقاص الوزن. واما من اجل الحفاظ على الوزن الصحي بعد فقده  فلابد من مواصلة النشاط البدني. حيث تشير الابحاث الى ان النشاط البدني مهم جدا لنجاح السيطرة على الوزن على المدى الطويل.

 

النظام الغذائي

النظام الغذائي يلعب دورا مهما في زيادة السمنة وكذلك التحكم بها. ولسنوات عديدة كان هناك شك حول مساهمة النظام الغذائي المفرط في السمنة. ولكن هناك دراسة الغت هذا المفهوم بالكامل حيث اوضحت هذه الدراسة ان هناك ارتباط بين السمنة وزيادة استهلاك الاغذية (يختمن واخرون 1992). ومما لا شك فيه فان الدهون توفر كمية كبيرة من الطاقة اكثر من البروتينات والكربوهيدرات مما يساهم في زيادة الوزن و السمنة. وفي المقابل فان استهلاك الكربوهيدرات والبروتين قد يساعد على تنظيم الوزن بجانب الاحساس بالشبع وبالتالي تقليل كمية الدهون بالجسم. في حين ان الفواكه والخضروات توفر سعرات حرارية اقل مقارنة بالبروتين والكربوهيدرات. لا سيما اذا كانت تحل محل الاطعمة الغنية بالدهون (وزارة الصحة والخدمات الولايات المتحدة, 1995,1998)
وللأسف في معظم البلدان المتقدمة والنامية هناك وفرة في كمية المواد الغذائية ذات السعرات الحرارية العالية. ولعل وجود هذه المواد الغذائية بالسوبرماركت وفي مطاعم الوجبات السريعة شجع على استهلاكها. ايضا كثرة المناسبات الاجتماعية والخاصة قد ساهم بشكل مباشر في الافراط في استهلاك الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. وللأسف كثير من الناس عندما يستهلكون سعرات حرارية عالية فان السعرات التي يفقدونها ليست بنفس الكمية التي تم استهلاكها مما يساعد في زيادة الوزن والسمنة (الفرنسية واخرون 2001)

 

what-to-eat

ماهي العادات الغذائية التي تساعد في تحقيق الوزن المناسب
معرفة السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد مهم جدا لانقاص الوزن والحفاظ عليه, اضافة لممارسة النشاط البدني. لابد على الافراد اتباع نظام غذائي صحى. حاول استهلاك سعرات حرارية اقل من الذي تفقده كل يوم. لاحظ وزنك قد يتأثر عن طريق الموازنة بين السعرات الحرارية المستهلكة والمفقودة. عليك زيارة الطبيب او اخصائي التغذية لمعرفة كمية السعرات الحرارية المناسبة لك لأنها تعتمد على جنسك وطولك ووزنك وكذلك نشاطك اليومي المعتاد.

 

 

 

ودمتم بصحة وعافية

زائد بن محمد الطويرقي
محاضر بجامعة ام القرى قسم التربية البدنية. وحاليا في مرحلة الدكتوراه في جامعة برونيل بلندن تخصص العلوم الرياضية والصحة

7254 views

عن أ . زائد الطويرقي

محاضر بجامعة ام القرى قسم التربية البدنية. وحاليا في مرحلة الدكتوراه في جامعة برونيل بلندن تخصص العلوم الرياضية والصحة

اضف رد

إلى الأعلى