الرئيسية » غذاء » الفرق بين إتباع حمية غذائية وبين ممارسة العادات الصحية
الفرق بين إتباع حمية غذائية وبين ممارسة العادات الصحية

الفرق بين إتباع حمية غذائية وبين ممارسة العادات الصحية

أثار كتاب جديد للأطفال بعنوان ماجي تتبع حمية غذائية كثيراً من الجدل. إذ أن العاملين في مجال التغذية وكذلك الأباء والأمهات لا ينصحون بإتباع الأطفال للحميات الغذائية.

.

.

Is-Dieting-Safe-For-Kids-1-310x165

.

.

بينما دافع الكاتب عن نفسه قائلاً أن الكتاب ينصح بإتباع العادات الصحية التي تشمل تناول الطعام بشكل جيد وممارسة النشاط الرياضي. ولأنه لم يتم نشر الكتاب بعد فليس بوسعي أن أؤكد مايقول أو أنفيه، لكن في المقابل لفت هذا الجدل إنتباهي إلى تساؤل مهم وهو:

ما الفرق بين إتباع حمية غذائية وبين ممارسة العادات الصحية ؟ ولماذا يعد التفريق بينهما أمراً مهماً؟

.

.

diet-meal

.

.

السلوكيات المرتبطة بإتباع حمية غذائية تعتمد على الحد من تناول الطعام

تبين وفقاً لإستبيان أجري بواسطة مجلس الغذاء والإعلام الدولي أن 77% من الأمريكيين يحاولون خسارة الوزن, حيث مازال الكثير منهم يمارس السلوكيات المرتبطة بإتباع الحميات الغذائية بالرغم من إعتقادي أن معظمهم قد وصلتهم بشكل أو بآخر فكرة أن اتباع الحميات الغذائية أمر سيء.

إن إتباع الحميات الغذائية يتسم بالحرمان كما أعتقد (التركيز على مايجب أن لاتتناوله) فهي كثيراً ما تتشكل بواسطة مجموعة من القواعد التي تحدد ما هو الطعام الجيد وماهو الطعام السيء وبذلك يحدد عن طريقها ما إذا كنت شخصاً جيداً أم سيئاً. فكم مرة سمعت شخصاً ما ينعت نفسه بالسيء أو الجيد بسبب ما تناوله خلال اليوم من طعام ؟

.

.

Diet-to-Lose-Weight-Quickly

.

.

أما السمة الأخرى المميزة في الحميات الغذائية فهي تركيزها على الوزن، إذ يعمَد الكثير من متبعوا الحميات الغذائية إلى قياس الوزن بشكل متكرر حيث يشعرون بالحافز مع كل كيلوجرام يخسرونه من أوزانهم، وهنا تكمن المشكلة عند ثبات الوزن حيث يفقدون الحافز على الإستمرار، كما يحصل دائماً.

والأسوأ من ذلك كله أن اتباع الحمية الغذائية دائماً ماينتهي بتناول كميات كبيرة من الأغذية السيئة وبذلك يستعيد الجسم مافقده من وزن وأكثر أحياناً. و وفقاً لأراء أحد علماء النفس الأمريكيين المنشورة في سنة 2007 يستعيد ثلثي متبعوا الحميات الغذائية أوزانهم!

.

.

flexible-dieting-guide

.

.

السلوكيات الصحية تضمن لك حرية الإختيار

أعتقد أن السلوكيات الصحية تكمن في التغييرات الصغيرة التي تنشاً خلال الوقت. فبدلاً من اتباع قواعد معينة حول ما يعتبر طعاماً جيداً أو سيئاً يتعلم الشخص الموازنة بين كافة أنواع الأطعمة خلال اليوم. وتعمل تلك التغييرات الصغيرة على تشكيل عادات صحية خلال الوقت توجِد نوعاً من التبديل وإعادة تحديد الأولويات المستمر للأبد.

إن من يمارس السلوكيات الصحية لا يعتمد على الوزن كمحفز رئيسي بل يعده مجرد جزءٍ من المعادلة. فيلاحظ التغييرات الإيجابية الأخرى التي تطرأ على حياته بدلاً من التركيز التام على الوزن وتبعاً لذلك يُبقِي على حافز داخليٍ مستمر ومن هنا تصبح تلك السلوكيات عادات صحية تشكل جزءاً من أسلوب حياته اليومي بعيداً عن الشعور بالإلتزام.

.

.

carbs

.

.

أعتقد أن تعلم تناول الطعام بشكل جيد في العصر الحديث يميل لكونه فناً أكثر من كونه علماً فاختيار ما يأكله الإنسان ماهو إلا توزان دقيق بين الطعم والقيمة الغذائية والشعور الذي يلحق تناول الوجبة وهي ما أسميها بـ الثلاثة الأكثر تأثيراً.

.

.

وخلاصة القول أن اتباع الحمية الغذائية يقيدك بكثير من الحدود، بينما اتباع السلوكيات الصحية يتيح لك الكثير من الخيارات، مما يزيد احتمالية الوصول إلى الأهداف المرغوبة.

فكر : كيف كانت تجربتك مع إتباع السلوكيات الصحية مقابل اتباع الحميات الغذائية؟ 

.

.

.

.

.

المصدر

.

ترجمة/ سمية السليمان

مراجعة/ الاء الفريان

8145 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى