الرئيسية » غذاء » ماهي الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند تقليلك من تناول الكربوهيدرات البسيطة؟
ماهي الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند تقليلك من تناول الكربوهيدرات البسيطة؟

ماهي الفوائد الصحية التي ستحصل عليها عند تقليلك من تناول الكربوهيدرات البسيطة؟

تعد الكربوهيدرات البسيطة أحد ألذ الأغذية على مستوى العالم، وتشمل الكعك والبسكويت و رقائق البطاطس. حيث تمنحك المذاق الرائع دون تكبد عناء الطهي ولكنها بالمقابل تقلل سرعة نزول الوزن فضلاً عن منحك الشعور بالندم بعد تناولها.

ورغم ذلك فنحن لا نزال غير قادرين على التوقف عن إدمانها. (يعد إدماناً تبعاً لبعض الدراسات). والأسوأ من ذلك أنه و بالرغم من محاولاتك لتناول كميات معتدلة منها، قد تفاجأ بالكمية التي تناولتها بالفعل! حيت تحتوي قطعة واحدة من الكوكيز بالشوكولا نفس كمية السعرات الحرارية التي تحتويها زبدية كاملة من دقيق الشوفان!

إن انتشار هذا النوع من الكربوهيدرات بشكل واسع وصعوبة مقاومة تناولها يجعلك تتساءل ما الذي سيحدث لجسمك إذا قللت من تناولها؟

أقرأ هذه المقالة لتجد الإجابة على سؤالك.

.

.

sport

.

.

1- حرق الدهون.

.

إن الحد من تناول الكربوهيدرات الغنية بالسعرات الحرارية يقلل تلقائياً من كمية السعرات المستهلكة يومياً. حيث تفرض هذه العملية حرق الدهون المخزنة في منطقة الوسط  للحصول على الطاقة بدلاً من السكر الذي تمنحه الكربوهيدرات البسيطة.

نصيحة: قم بممارسة تمارينك الرياضية في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الفطور فذلك سيفرض على جسمك حرق الدهون المخزنة بدلاً من الطعام الذي تناولته في وجبة الإفطار.  وللمساعدة في حرق المزيد من الدهون جرب تناول الشاي الأسود الذي تشير بعض الدراسات إلى قدرته  على خفض كثافة الدهون في الدم.

.

.

white-bread-and-butter-md

.

.

2- شعور أقل بالجوع .

.

ليست السعرات الحرارية من يشعرك بالشبع بل العناصر الغذائية هي من تمنحك ذلك الشعور وهي: الألياف والبروتين والدهون الصحية. بينما تمنحك الكربوهيدرات البسيطة العديد من السعرات الحرارية الرديئة حيث تفتقر إلى جميع هذه العناصر الغذائية الثلاثة للأسف. مما سيجعلك تستمر في تناول كميات كبيرة منها حتى تشعر بالامتلاء. ونتيجة لذلك تشعر بالمزيد من الجوع والخمول والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

نصيحة: أبدأ يومك بتناول طعام غني بتلك العناصر الغذائية (البروتين والألياف والدهون الصحية) مثل الزبادي اليوناني أو  أومليت البيض مع الخضار أو حلوى بذور الشيا لتعمل على تقليل الشعور بالجوع.

.

.

how-to-lose-belly-fat

.

3- الحصول على بطن مسطح.

.

إن أول ما ستلاحظه بعد استبدال الكربوهيدرات البسيطة بالأطعمة الغنية بالألياف هو الحصول على بطن مسطح خلال فترة قصيرة. وفقاً لمعهد الطب يعود سبب ذلك إلى أن معظمنا يتناول 15 غرام من كل 25- 38 غرام من الكربوهيدرات الموصى بها يومياً. حيث تعمل بكتيريا الأمعاء النافعة على الاستمرار في هضم كميات قليلة من الأغذية. بينما تتولى البكتيريا الضارة و التي تتغذى على السكر مسؤولية هضم الكميات الأكبر. تلك البكتيريا الضارة هي المسببة للانتفاخ  وإظهار بطنك بحجم أكبر من الواقع.

تقول إيزابيل سميث أخصائية التغذية المعتمدة والحاصلة على درجة الماجستير في العلوم: “إن تناول العديد من الألياف يساعد على تعزيز نظامك الصحي”.

 نصيحة: ابدأ باستبدال بسيط لا يختلف كثيراً عن نظام غذائك المعتاد، فعلى سبيل المثال قم باستبدال الخبز الأبيض بخبز الحبوب الكاملة. أما عند شعورك بالجوع بين الوجبات فقم بتناول بعض  المكسرات النيئة. وتضيف سميث: “تعد المكسرات أحد المصادر الغنية بالألياف والدهون الصحية التي تساعد في مكافحة التهابات الجسم و في تعزيز عملية الهضم”.

.

.

PantherMedia 906049

.

.

4- الوقاية من مرض السكري.

.

تقول سميث: “تنتَج الكربوهيدرات البسيطة من  السكريات البسيطة.  ويتسبب تناول الكربوهيدرات البسيطة بآثار صحية ضارة للجسم على المدى القريب والبعيد على حد سواء. حيث تقوم تلك الكربوهيدرات بدفع البنكرياس إلى إفراز المزيد من الأنسولين. واستمرار هذه العملية قد ينتهي بالإصابة بحالة مقاومة الأنسولين أو بمرض السكري من النوع 2″.

نصيحة: تعد الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف أحد الأغذية بطيئة الهضم و التي تمنع ارتفاع سكر الدم الذي يتسبب بإفراز الأنسولين. وتوضح سميث: كلما حافظنا على إبقاء نسبة السكر في الدم منخفضة ومستقرة كلما استطعنا الحفاظ على كمية أنسولين ثابتة وأنسجة حساسة مما يعد أمراً جيداً.

.

.

shutterstock162592241

.

.

5- الحصول على عضلات أقوى.

.

إن جميع الأغذية المتوفرة في العالم تقريباً تعد أغذية صحية أكثر من الكربوهيدرات البسيطة. وذلك ابتداءً من الهامبرغر وشرائح اللحم وحتى الزبادي و المثلجات (الآيس كريم). وذلك لأن الكربوهيدرات البسيطة تفتقر إلى البروتين وهو العنصر الغذائي الرئيسي لبناء العضلات، والمساهم الرئيسي أيضاً في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. لذلك عندما تمنح جسمك ما يحتاجه للنمو كالبروتين والمغذيات الأخرى لن تضطر إلى تناول السعرات الحرارية الإضافية.

نصيحة: إذا كنت تشعر عادة بالجوع بين الوجبات جرب أن تستبدل الحلويات بوجبات خفيفة غنية بالبروتين مما سيساعدك في تغذية جسمك وتزويدك بالطاقة الكافية أثناء اليوم.

.

.

Oatmeal-honey-scrubblog

.

.

6- إمداد الجسم بالطاقة العالية.

.

ليست جميع أنواع الكربوهيدرات سيئة بطبيعة الحال، فجسمك يحتاج إلى كمية من الكربوهيدرات ليعمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك تعد الكربوهيدرات مهمة جداً لوظائف الدماغ والعضلات. عندما تقوم باستبدال الكربوهيدرات البسيطة بالمعقدة من الفواكه والخضروات وخبز الدقيق الكامل والشوفان والأرز البني وحبوب الكينوا وغيرها من الحبوب الكاملة ستحصل بالتأكيد على كمية كافية من الطاقة خلال اليوم، و ستمنع حالة ارتفاع مستوى الطاقة وهبوطها بشكل مفاجئ التي تنتج عن تناول الكربوهيدرات البسيطة. وعندها لن تحتاج إلى تناول الأطعمة غير المغذية كوسيلة للحصول على الطاقة الكافية.

نصيحة: وفقاً لعيادة مايو كلينك فإن أقل كمية آمنة من الكربوهيدرات هي 50 غرام يومياً. لذلك تجنب تناول كمية أقل إن أردت تجنب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم. إن كوب واحد من الشوفان مع نصف موزة هي كل ما تحتاجه لتحصل على هذه الكمية من الغرامات المعدودة.

.

.

.

.

.

المصدر

.

ترجمة/ سمية السليمان

مراجعة/ الاء ال فريان

11439 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة
إلى الأعلى