الرئيسية » غذاء » تسعة طرق تساعدك على اتخاذ خيارات صحية في المطاعم
تسعة طرق تساعدك على اتخاذ خيارات صحية في المطاعم

تسعة طرق تساعدك على اتخاذ خيارات صحية في المطاعم

تناولك الطعام خارج المنزل لا يعني أن عليك الاستعداد لالتهام كل ماتقع عليه عيناك !

إعداد الطعام في المنزل يعد أمراً مهماً لتناول الغذاء الصحي لكنك قد ترغب بتدليل نفسك بوجبة لذيذة في بعض الأوقات كعطلة نهاية الأسبوع أو عند اجتماعك مع أصدقائك وعدم رغبتك بإعداد كميات من الطعام ومن ثم العمل على غسل الأطباق.

فتتجه إلى المطعم كبديل والذي يشكل تحدياً لأي منا للحفاظ على تناول نسق الطعام الصحي والمغذي. حيث أن معظم وجبات المطاعم تحتوي عدداً هائلاً من السعرات الحرارية وتحتوي ضعفي أو ثلاث أضعاف كميات الملح والسكر مقارنة بالطعام المعد في المنزل. وهو أمر ينطبق على جميع أنواع المطاعم سواء كانت أحد المطاعم الفاخرة أو أحد  مطاعم الوجبات السريعة.

لكن هذا لا يعني أنه من المستحيل تناول الغذاء الصحي خارج المنزل. تقول لورا مانينغ أخصائية التغذية السريرية في مستشفى جبل سيناء في نيويورك: هناك العديد من الطرق التي تمكنك من تناول وجبة مغذية في المطعم كما ترغب.

وتشير أحد الأبحاث أن وجبات كهذه من حين إلى آخر قد تكون جزءاً من نمط غذاء صحي فعال في الواقع خصوصاً عند رغبتك بخسارة الوزن . يقول برايان وانسينك مؤلف كتاب نحيل عن طريق التخطيط (Slim By Design) وباحث في أغذية جامعة كورنيل: طالما يعود الناس إلى نمط غذائهم الصحي السليم عند بداية الأسبوع على سبيل المثال فليس عليهم أن يخشوا نتائج الوجبات غير المتسقة تماماً مع نمط الغذاء الصحي أثناء العطل. واستناداً إلى ذلك تذكر أن تلك الوجبات لا يجب أن تتسبب بتأنيب الضمير المزعج حيث تعتقد بذلك أنك قد أفسدت نظامك الغذائي المتبع.

.

إليك تسعة طرق ساهمت الأخصائية لورا بالتوصل إليها والتي قد تساعدك على اتخاذ خيارات صحية أثناء تناول وجبة غداء أو عشاء خارج المنزل. قم باختيار أحدها لتجعل وجبتك صحية قدر الإمكان بينما تستمتع بها وبصحبة أصدقائك:

.

.

85

.

.

١. تحقق من قائمة الطعام من الإنترنت أولاً

.

بهذه الطريقة لن تقهر عن طريق الرائحة والمنظر اللذيذ ولا ترغم على مشاركة طبق مع صديق والذي قد لا يتناسب مع نمط غذائك الصحي. تقول مانينغ : يكمن الأمر في وجود خطة وتنظيم قبل الذهاب إلى المطعم.  وتعد خطوات التخطيط حاسمة لمن يحاول الحفاظ على نمط غذاء صحي وجسد رشيق.

.

.

Guiding-Hands-Art

.

.

٢. انتبه إلى كمية الحصة

.

تناول الطعام خارج المنزل هو أحد طرق الترفيه عن النفس والاجتماع بالأصدقاء في الوقت الحاضر. تقول مانينغ: في بيئة كهذه يصبح من السهل جداً أن نتحير وأن نبالغ في تناول الطعام دون أن نشعر.

اطلب علبة لحمل المتبقي من الطعام عند خدمتك في المطعم مباشرةً وقم بتخزين نصف الوجبة في تلك العلبة قبل أن تبدأ بتناول الطعام. حيث تشير العديد من الدراسات المختلفة أن الناس بشكل عام سيئون في السيطرة على كمية الوجبة وسيئون في الاستماع إلى حاجات معدتهم عند الجوع والشبع.

نحن أيضاً نميل إلى تناول المزيد من الطعام عند تناوله بصحبة أشخاص آخرين ربما  تحويلنا تناول وجبات الطعام إلى مناسبات اجتماعية هو أحد أسباب  قضاء الكثير من الوقت في تناولها.  أو ربما بسبب محاكاتنا الإشارات الاجتماعية حول ما ينبغي أن نتناوله. وضع نصف أو ثلث الوجبة جانباً قد يساعد حقاً في تناول كمية أقل من الطعام دون أن تشعر بالرغبة في تناول المزيد.

.

.

plates

.

.

٣. اختر الأطباق صغيرة الحجم.

.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول حصص صغيرة من الطعام تساعد في الواقع على إعطائنا الشعور بالشبع أسرع من الحصص الكبيرة في وجبة واحدة فقط. من الممكن أن يكون صغر حجم الطبق هو السبب حيث يظهر الطبق الصغير الطعام أكبر من ما هو في الواقع أو أن يكون السبب في خداع أعيننا عند النظر إلى وفرة حصص الطعام الصغيرة بعد تقطيعها. وفي كلا الحالتين فذلك سيساعدنا في تناول كمية أقل من الطعام بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لنا لتجربة طبق آخر.

.

.

4007

.

.

٤. تخلى عن الصلصات الثقيلة.

.

تخلى عن الصلصات المليئة بالدهون المشبعة والسكر مثل: ألفريدو و بولينيز والرانش وترياكي وغيرها.

.

.

lgDryHeat2

.

.

٥. ضع طريقة طهي الوجبة بعين الاعتبار.

.

تنصح مانينغ القراء بتفادي الوجبات المعدة عن طريق الطاجن أو ما شابه. لأنك لن تستطيع حقاً تمييز مكونات ذلك الوعاء والتي قد يكون معظمها غير صحياً لتتناوله ولذلك تقول مانينغ: بدلاً من تناول وجبة غامضة قم بطلب وجبة مسلوقة أو مخبوزة أو مشوية، فطرق الطهي قليلة السوائل تمد الوجبة بالقليل من السعرات الحرارية. حاول أن تتجنب أيضاً الأطعمة المقلية كالبطاطس المقلية حتى لا تستهلك كميات كبيرة من الدهون وإن قمت بتناولها فلا بأس بذلك لأنك في الحقيقة  تستحقها ولكن تذكر أن تتخلص من تلك الدهون التي اكتسبتها بحلول اليوم التالي.

.

.

page_img_seafood_01

.

٦. الأطباق البحرية تعد خياراً مناسباً

.

تحتوي المأكولات البحرية على كمية أكبر من الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة مقارنة باللحوم الأخرى، وتقلل تلك الأنواع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بجانب أن تلك الأطباق لذيذة. وتحتوي المأكولات البحرية أيضاً على 28 جرام تقريباً أقل من السعرات الحرارية مقارنة باللحوم الأخرى ولذلك فهي تساعد الراغبين بخسارة بعض الوزن أو حساب السعرات الحرارية.

.

.

IMG_0010 v2

.

.

٧. لا  تنسى الخضروات.

.

تقول مانينغ: إن أردت أن تحظى بطبق صحي فعلاً أنظر لطبق الخضار كطبق رئيسي أو قم بطلب طبق خضار جانبي. إن معظمنا لا يتناول الخضروات بشكل كافي والذي يعد أمراً سيئاً حيث تقلل الخضروات من خطر الإصابة ببعض الأمراض ومن احتمالية زيادة الوزن و تساعد على  التخلص من الفضلات بشكل منتظم وعلى الحفاظ على توهج البشرة. فتخبر أخصائية التغذية نانسي فاريل المتحدثة باسم أكاديمية التغذية والحميات جميع عملائها بأنه ينبغي أن تشتمل وجبتي الغداء والعشاء على طبق واحد على الأقل من الخضار في كل مرة.

.

.

istock_rf_fruit_allsorts_on_skewers

.

.

٨. تناول الفاكهة كتحلية

.

تقدم المطاعم الصينية وجباتها بشكل صحيح فبعد تناول وجبة لذيذة كل ما تحتاجه حقاً هو شريحتين من البرتقال الطازج، فإن لم تتمكن من الحصول على عصير فواكه طازجة أو ما شابه فما يجب أن تقوم به في هذه الحالة هو أو أن تتخلى عن طبق التحلية أو أن تطلب طبق تحلية واحد وتتقاسمه مع أصحابك.

.

.

walking-926674_960_720

.

.

٩. استخدم قدميك للعودة إلى المنزل

.

أو أذهب في نزهة للمشي بعد تلك الوجبة. إن فائدة ممارسة رياضة المشي بعد تناول الطعام لا تكمن في حرق السعرات حيث تحتوي وجبة متوسطة الحجم في المطعم على 1128 سعرة حرارية تقريباً بل تكمن  في المساعدة على سير عملية الهضم بشكل سلس. رياضة المشي تساعد على سير الطعام في الجهاز الهضمي بشكل أفضل من سير قهوة الإسبريسو أو قطعة من بسكويت الدايجستيف وتساعد هذه الرياضة أيضاً على خفض مستوى السكر في الدم والذي قد يرتفع بعد تناول الوجبة.

.

.

.

.

.

المصدر

.

.

ترجمة/ سمية السليمان

مراجعة/ الاء ال فريان

4417 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى