الرئيسية » غذاء » عشرة نصائح للأكل الصحي خلال فترة الامتحانات
عشرة نصائح للأكل الصحي خلال فترة الامتحانات

عشرة نصائح للأكل الصحي خلال فترة الامتحانات

عندما تذاكر لامتحاناتك النهائية يخرج الأكل الصحي من قائمة أولوياتك. ويكون من السهل عليك إدمان شرب القهوة وتناول البيتزا بشراهة، لأنك لاتريد إضاعة الوقت في تحضير الطعام. بينما في الواقع يجب أن تكون التغذية الجيدة جزءاً من خطتك الدراسية لانها تساعدك على اجتياز تلك الامتحانات بنجاح. حيث كلما زودت عقلك بوقود أفضل، كلما كانت دراستك ومذاكرتك أفضل أيضاً.

 .

.

Miller-Slow-Cook-Chili_xlg

.

.

١. كيف تأكل بذكاء؟

.

إن تلبية احتياجاتك اليومية من الفيتامينات والمعادن يسهل عليك بذل قصارى جهدك في تلك الفترة. حيث للحديد ولفيتامينات B أهمية خاصة في الحفاظ على الطاقة الجسدية والعقلية اللازمة لدراسة جيدة. تشمل الأطعمة التي تحتوي على الحديد اللحوم الحمراء والحبوب والسبانخ. ويعد طبق التشيلي أحد الأفكار لوجبة جيدة لأنه يحتوي على اللحم المفروم والفاصوليا. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات B الحبوب الكاملة وجنين القمح والبيض والمكسرات. كما أن بعض الأطعمة كالسمك وفول الصويا وغيرها تساعد في تقوية دماغك من خلال توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها.

.

.

vitamin c tablets

.

.

٢. كبسولات فيتامين C ليست وجبة

.

المكملات الغذائية جيدة، ولكن الغذاء الحقيقي أفضل. البرتقال مثلاً يحتوي على فيتامين C، بالإضافة إلى الألياف وبيتا كاروتين والمعادن الأخرى – أي أنه لا يمكن الاستعاضة عنه بحبوب. عندما تكون متوجهاً للمكتبة، خذ معك شيئاً من الأطعمة الكاملة مثل التفاح أو الموز أو اليوسفي أو أعواد الجزر أو المشمش المجفف.

.

.

Time

.

.

٣. تناول الطعام في فترات منتظمة

.

تناول وجبات منتظمة يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات العناصر الغذائية والطاقة لديك، والحد من إغراء الوجبات الخفيفة الخالية من الفائدة.

.

.

getty_rf_photo_of_peanut_butter_on_toast

.

.

٤. تناول وجبات تبقى في معدتك

.

قد تجد أن تناول ثلاثة وجبات كبيرة فقط في اليوم يقلل من طاقتك عقلياً وجسدياً. تناول خمس أو ست وجبات صغيرة متوازنة، مثل دهن شريحة من التوست بزبدة الفول السوداني أو الحمص أو التونة أو قطعة من الجبن مع الفواكه.

.

.

620-oatmeal-with-berries-02.imgcache.rev1359852075746.web

.

.

٥. الحرص على تناول وجبة الإفطار.

.

بينما يقال الكثير عن أسباب لتناول وجبة الفطور، لا نسمع شيئاً عن أفضل الطرق لتناول الفطور الصباحي بذكاء. القهوة والكعك لا تعد فطوراً. الفكرة هي أن تتناول بعض البروتين والكالسيوم والألياف وقطعة من الفاكهة أو الخضروات. لذا فإن وعاء من حبوب الافطار مع الحليب وقطعة من الفاكهة تفي بالغرض. يمكن تناول لوح من الحبوب أيضاً مع الحليب.

.

.

Crispy Parmesan Chicken – Eat Smart_2

.

.

٦. تناول الفاكهة فهي اختيار جيد.

.

للفاكهة قيمة عالية بين الأطعمة التي يمكن أن تأكلها لتفيد عقلك. يحوز التوت الازرق (الذي يمكن شراؤه مجمداً في أكياس) على الكثير من الاهتمام لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية والعناصر الغذائية الأخرى. السكريات الطبيعية في الفاكهة تعطي الطاقة الصافية، بحيث لا تشعر بالانهيار الذي يتبع تناول السكر المكرر.

.

.

Cwright-childreneating11

.

.

٧. اختر الخضروات القوية

.

لم تُخلق جميع الخضروات متساوية. كلما كان لون الخضروات غامقاً أكثر، كلما زاد تركيز العناصر الغذائية فيها. على سبيل المثال السبانخ يقدم الكثير للعقل والجسم أكثر من الخس. وتشمل الخيارات النباتية الكبيرة الأخرى الفلفل والقرنبيط والبطاطا الحلوة.

.

.

80a28dd2ddbb654c_60aabd0d254301fe_banana-nibblers.xxxlarge_1

.

.

٨. تناول الوجبات الخفيفة بذكاء يعزز المذاكرة

.

تناول الوجبات خفيفة بذكاء يمكن أن يعزز الدراسة. تناول وجبة خفيفة ذكية بينما تدرس وستجد أنك تحفظ أكثر. حاول دمج مجموعتين غذائية في الوجبات الخفيفة لتحقيق التوازن بين العناصر الغذائية والحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم. بعض الأمثلة على الوجبات الخفيفة هي الموز مع زبدة الفول السوداني، والبطاطا المشوية الصغيرة مع الجبن القريش، أو الكعك الإنجليزي.

.

.

Chefs-Salad-with-Avocado-Ranch-GI-365-51

.

.

٩. اجمع وصفات سهلة وبسيطة للأطعمة المغذية

.

من السهل تغذية الدماغ جيداً. الوصفات السهلة تتيح لك فرصة الأكل من أجل النجاح، دون أن تأخذ كثيراً من وقتك.

إليك أربعة أفكار:

- الجمع بين البيض المخفوق مع الخبز المحمص والجبن أو الصلصة

- قضاء ١٥ دقيقة لإعداد وجبة التشيلي ومواصلة الدراسة في الوقت الذي يتم فيه طبخه لمدة ساعتين

- اعداد شطائر الكويساديلا المكسيكية وإضافة أي نوع متوفر من الخضار.

- لا يلزمك سوى بعض التقطيع لإعداد سلطة الشيف اللذيذة.

.

.

image

.

.

١٠. ابقاء الجسم رطباً

.

اختر المشروبات بعناية، وقلل الكافيين والسكر إلى أدنى حد ممكن. الكثير من الكافيين يمكن أن يجعلك شديد النرفزة والهياج. حاول أن تشرب كميات معتدلة منه: حوالي ٤٠٠-٤٥٠ ملغ يوميا، أي ما يعادل ٢ / ٢،٥ كوب أو (٥٠٠-٦٢٥ مل). وتشمل الخيارات الأفضل الماء وعصير الفاكهة والحليب والشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة.

.

.

حظاً موفقاً ….

.

.

.

.

.

المصدر

4616 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى