الرئيسية » غذاء » ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟
ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟

ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول السكر؟

آخر الأخبار: نحن منغمسون في العسل ونتدحرج في رشات السكر!

وفقاً لتقرير صدر مؤخراً من جامعة ولاية كارولينا الشمالية، يلتهم الشخص المتوسط حوالي ٣٠٠ سعرة حرارية من السكر المضاف كل يوم. وما يقارب ٢٠٪ من الأمريكيين يتجاوز ٧٠٠ سعرة حرارية من السكر المضاف يومياً. وهو مايعادل كوباً كاملاً من السكر. ياللهول!

.

.

تقول إليز باول، إحدى المشاركات في التقرير ومؤلفة و باحثة في الدكتوراه من جامعة كارولينا الشمالية: “نحن لا نحصل على السكر المضاف من أماكن واضحة مثل الكعك والحلوى والمشروبات الغازية فقط، ولكنه يأتي أيضاً من المنتجات المعلبة التي تبدو صحية مثل صلصة السلطة وصلصة المكرونة والزبادي”. (للإيضاح: نحن نتحدث هنا عن السكر المضاف في المواد الحلوة المصنعة بإفراط، والتي تضيفها إلى الكعك والبسكويت، وليس عن السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والخضار والحليب العادي).

.

يمكن لمعظمنا تحمل خفض السكر. وتوصي جمعية القلب الأمريكية النساء بعدم تجاوز ٦ ملاعق صغيرة أو أقل من السكر المضاف يومياً. وهو مايعادل تقريباً ٢٥ غرام، أو ما قيمته ١٠٠ سعرة حرارية، إذا قرأت الملصقات الغذائية.

 .

أظهرت الأبحاث أن ما سيواجهك بالضبط عند التخلص من الأشياء الحلوة سيعتمد على حجم اعتيادك من السكر؛ فالناس الذين يستهلكون كثيراً من السكر ستظهر عليهم أعراض الانسحاب مثل المدمن، بما في ذلك القلق والأرق وحتى الاكتئاب. ولكن على افتراض أنك شخص متوسط، بإمكانك أن تتوقع حدوث بعض الأشياء بمجرد أن تبدأ في مكافحة حجم اعتيادك من السكر لتعيده إلى القفص.

.

.

Heart Beats

.

.

١. سيرقص قلبك من الفرح.

.

وفقا لبحث من جيمس دي نيكولانتينو الحاصل على دكتوراه في الصيدلة وعالم أبحاث القلب والأوعية الدموية في معهد القلب في سانت لوقا وسط الأطلنطي في مدينة كانساس سيتي في ولاية ميسوري، سوف ينخفض خطر موتك بسبب مشكلة في الشرايين بمقدار ثلاثة أضعاف. لماذا؟ يفسر دي نيكولانتينو: “لأن السكر المضاف يرفع مستويات الانسولين بشكل مزمن، مما ينشط الجهاز العصبي الحساس ويرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب”. ويضيف: “في غضون أسابيع قليلة من خفض السكر، توقع أن ترى انخفاضا بنسبة ١٠٪ في كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وانخفاضاً بنسبة ٢٠-٣٠٪ في الدهون الثلاثية. وسيتجه ضغط دمك إلى الاتجاه الصحيح أيضاً”.

.

.

acne-s17-teen-applying-face-cream

.

.

٢. لن تضطر لاستخدام كريم حب الشباب الخاص بك في سن المراهقة.

 .

وداعاً بثور منتصف العمر! الالتهابات هي السبب المعروف لحب الشباب. لكن ألا تعرف أن السكر مثير للالتهابات؟ وجدت إحدى الدراسات في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه عندما تناول الأشخاص الذين لايشربون الصودا علبة من الصودا ٣٥٠ مل يومياً لمدة ٣ أسابيع، ارتفعت مستويات الالتهاب لديهم بنسبة ٨٧٪. وتشير البحوث إلى أن التوقف عن تناول الصودا والمشروبات المحلاة الأخرى يغنيك عن مساحيق إخفاء العيوب المكلفة.

 .

.

_16858

.

.

٣. ستتجنب مرض السكري.

 .

يقول روبرت لستيج وهو طبيب ومؤلف كتاب “فرصة السمين: مكافحة الصعاب ضد السكر والأغذية المصنعة والسمنة والمرض” أن تناول السكر المضاف يعزز تراكم الرواسب الدهنية حول الكبد. وتساهم هذه الرواسب في مقاومة الأنسولين وتقوض العمل الذي قام به البنكرياس، مما يوقف إنتاج الأنسولين. وفي دراسة أجريت على استهلاك السكر في ١٧٥ دولة، وجد لستيج أن تناول ١٥٠ سعرة حرارية من السكر المضاف يجعل احتمال إصابة الشخص بمرض السكري من النوع ٢ أكثر بـ ١١ مرة مما لو تناول ١٥٠ سعرة حرارية من البروتين أو الدهون. لذا أسرع واستبدل الجرانولا السكرية بحفنة من المكسرات.

 .

.

False smile

.

.

٤. لن تضطر إلى الابتسامة المزيفة.

 .

من الطبيعي أن تكون غريب الأطوار لفترة من الوقت إذا كنت معتاداً على الحلويات. (فهي الأطعمة التي عادة ما تعتمد عليها للراحة والشعور بمزيد من الطاقة). ولكن إذا تخطيت إدمانك على السكر ستشعر بأنك أفضل من أي وقت مضى. وقد وجدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا أن النساء اللواتي يتناولن غذاءً غنياً بالسكريات المضافة والحبوب المكررة هن أكثر عرضة للإصابة بالقلق وحدة الطباع وتقلب المزاج.

 .

.

Sleeping

.

.

٥. ستخلد إلى النوم في الوقت المناسب. 

 .

يقول لستيج: “ارتفاع السكر يتسبب في الشعور بالكسل والتباطؤ في منتصف النهار، والحاجة الملحة للقيلولة. كما أن السكر المضاف يؤدي لاطلاق هرمون الكورتيزول، والذي يتعارض مع النوم. عندما تتخلص من السكر المضاف ستكون أكثر يقظة ونشاطاً خلال النهار، وعلى استعداد أفضل للنوم في المساء”.

 .

.

800x535x_crop__wm4_6756b7374c19a39ebbc3488f5db2adc2

.

.

٦. ستتذكر أسماء الأشخاص حولك ومن هم أبعد من ذلك.

 .

تعاني من ضباب في رأسك؟ تنسى كثيراً؟ قد يكون السبب هو السكر. إذ خلصت دراسة على الحيوانات في جامعة كاليفورنيا إلى أن النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف يعوق التعلم والذاكرة. وتظهر الدراسة أنه مع مرور الوقت وتناول الكثير من السكر قد يحصل ضرر فعلي في التواصل بين خلايا الدماغ. لذا عندما تقع عيناك على الكعك في اجتماع الصباح تذكر بأنك ستكون أكثر دقة وصفاء في الذهن من دون السكر.

 .

.

Lose Weight

.

.

٧. ستفقد تلك الكيلوجرامات الزائدة من وزنك.

 .

تقول باول: “بينما تستبدل بعض من تلك السعرات الحرارية السكرية بغيرها من الأطعمة -مثل استبدال لوح الجرانولا السكرية بحفنة من اللوز- فلن تتناول الكثير من السعرات الحرارية بشكل عام”. تقليص حجم اعتيادك من السكر بمقدار ٢٠٠ سعرة حرارية في اليوم يمكن أن يساعدك على فقدان ٥ كيلوجرامات خلال ٥-٦ أشهر. هذا أمر سار!

.

.

.

.

.

.

المصدر

22290 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى