الرئيسية » رياضة » متى يبدأ فقدان العضلات بجسمك بعد توقفك عن ممارسة الرياضة؟
متى يبدأ فقدان العضلات بجسمك بعد توقفك عن ممارسة الرياضة؟

متى يبدأ فقدان العضلات بجسمك بعد توقفك عن ممارسة الرياضة؟

في اللحظة التي تتوقف فيها عن ممارسة الرياضة، سيتوقف جسمك عن بناء العضلات. أما سرعة فقدان القوة في العضلات وانخفاض اللياقة البدنية بشكل عام تعتمد على عدة عوامل. ولكن المؤكد هو أنك ستفقد عضلاتك في وقت أقل من الوقت الذي استغرقته لبنائها. وحتى لو لم تتمكن من الالتزام بجدولك الرياضي لظرفٍ ما، فهناك طرق للمساعدة في إيقاف هذه العملية.
.
.
image
.
.
العملية
 .
.
هي عملية فقدان العضلات بعد التوقف عن التدريب. جسمك الذي اعتاد على تمارين تساعد في بناء العضلات، يُترك فجأة بدونها. خلال تمارينك المعتادة يزيد جسمك إنتاجه من الإنزيمات التي تساعد على بناء العضلات والحفاظ عليها قوية. ولكن عندما تتوقف عن التدريب، لا ينتج جسمك تلك الإنزيمات الاضافية التي تحافظ على العضلات، مما يؤدي بعضلاتك إلى الضمور.
 .
.
image
.
.
العوامل
 .
.
مستوى لياقتك البدنية العام و المدة التي كنت تمارس فيها الرياضة عاملان أساسيان يحددان سرعة وشدة ضمور عضلاتك. إذا كانت لياقتك جيدة، وكنت تمارس الرياضة لفترة طويلة أي حوالي سنة أو أكثر،  فسوف تستغرق عضلاتك وقتا أطول حتى تبدأ في الضمور. وستحافظ على لياقة بدنية عالية خلال عملية فقدان العضلات أكثر مما لو كنت جديداً على ممارسة الرياضة. ووفقاً لجامعة كولومبيا، يكون ضمور وفقدان العضلات أسرع بكثير إذا كنت قد مارست الرياضة لمدة شهر أو شهرين فقط، كما أن مستوى لياقتك البدنية سينخفض أكثر، وربما يعود كما كان قبل أن تبدأ ممارسة الرياضة.
 .
.
Time
.
.
الإطار الزمني
 .
.
وفقاً للمجلس الأمريكي للتمارين الرياضية (ACE)، ربما تفقد حتى ٨٠٪ من مستوى لياقتك خلال فترة زمنية قصيرة لا تتعدى أسبوعين إذا كنت جديداً على ممارسة الرياضة. ولكن إذا كانت لياقتك عالية وكنت تمارس الرياضة لسنوات، فربما تحافظ على مستوى لياقتك حتى ثلاثة أشهر. وإذا عدت للتدريب بعد فترة ركود، فإن عضلاتك ستتذكر أين توقفت، وستقوم بالبناء بسرعة أكبر مما لو بدأت برنامجاً جديداً. وحسب جامعة كولومبيا، فإن فترة الركود هذه في الواقع قد تقوي ألياف العضلات، مما يعني أن عودتك للتدريب ستؤدي إلى مستوى لياقة بدنية أعلى مما قد تصل إليه لو أنك لم تتوقف للراحة.
 .
.
image
.
.
ما يمكنك القيام به
 .
.
وفقاً للمجلس الأمريكي للتمارين الرياضية (ACE)، إذا اضطررت لإيقاف تمارينك فهذا لا يعني أن تتوقف عن كونك نشيطاً. حتى لو لم يكن بإمكانك اتباع جدول التمارين الذي اعتدت عليه، فلا زال بإمكانك إبطاء أو حتى وقف عملية فقدان العضلات، إذا قمت بأنشطة أخرى. إذا كنت تتعافى من إصابة تمنعك عن التدريب، فربما لازال بإمكانك السباحة مثلاً. وإذا لم تعد قادراً على الجري، فالمشي على الأقل قد يساعد في الحفاظ على مستوى لياقتك أكثر من الخمول.
.
.
.
.
.
15112 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى