الرئيسية » غذاء » مايحدث في جسمك خلال ساعة واحدة بعد شربك المشروبات الغازية
مايحدث في جسمك خلال ساعة واحدة بعد شربك المشروبات الغازية

مايحدث في جسمك خلال ساعة واحدة بعد شربك المشروبات الغازية

 

رغم أن معظمنا يعلم أن شرب المشروبات الغازية الملوثة بالمواد الكيماوية يعد سيئاً لصحتنا وأنه يجعل إنقاص أوزاننا أمراً أشبه بالمستحيل، إلا أننا أحياناً لا نستطيع مقاومة رغبتنا في شربها باردة ومثلجة !
ولكن إذا كنت تبحث عن وسيلة للإقلاع عن هذه العادة السيئة من أجل صحتك فلدينا الجواب.
 .
.
image
.
.
نشر صيدلي سابق رسماً بيانياً يكشف فيه ما يحدث داخل الجسم خلال الساعة الأولى بعد شرب علبة مشروب غازي، وقام بتقسيمها إلى فترات تتراوح بين عشر وخمسة عشر دقيقة. وبصراحة فما ستقرؤه مرعب للغاية. و إن لم يدفعك للتغلب على هذه العادة السيئة، فلا نعلم بعدها ما الذي سيساعدك!
 .
.
.
- بعد عشرة دقائق . . .
 .
وفقاً للرسم، بعد عشرة دقائق من اخر رشفة ارتشفتها من ذلك المشروب الغازي يُصدم جسمك بكمية من السكر تساوي مقدار الاستهلاك اليومي كاملاً. السبب الوحيد الذي يجعلك لا تشعر بالتعب في معدتك حينها هو أن المشروب الغازي مليء بحامض الفوسفوريك (مادة كيميائية تستخدم في الأسمدة والصابون) وهو المسئول عن تقليص الإحساس بكل هذا المقدار من الطعم الحالي.
 .
.
image
.
.
- بعد عشرين دقيقة . . .
 .
يحدث لديك ارتفاع مفاجئ لنسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى اندفاع الأنسولين. و كردّ فعل على ذلك، يقوم الكبد بتحويل كل السكر الذي يمكنه الوصول إليه إلى دهون. (حوالي عشرة ملاعق صغيرة من السكر ستكون في جسمك، بعد انهائك علبة من المشروب الغازي مباشرةً) .
.
.
image
.
.
- بعد خمسة و اربعين دقيقة . . .
 .
بسبب كل هذا المقدار من السكر، ستضربك موجة من الدوبامين (وهو مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه والتوجيه وتحريك الجسم)، تشبه إلى حد كبير مايحدث عندما يتعاطى شخص الهيروين.
 .
.
image
.
.
- بعد ستين دقيقة . . .
 .
بعد خمسة عشر دقيقة أخرى، ستلبي نداء الطبيعة، وستقوم حرفياً بتصريف كل الكالسيوم (وهو أحد العناصر الغذائية التي تعزز الشبع وتبني عظام قوية)، وكذلك المياه التي كان جسمك على وشك امتصاصها والاستفادة منها. وبعد مرور بعض الوقت أكثر، توقع حدوث انهيار كبير للسكر بجسمك، مما سيجعلك خاملاً و متعكر المزاج.
.
.
.
.
.
11107 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى