الرئيسية » غذاء » الزبادي اليوناني والزبادي العادي: أيهما صحي أكثر؟
الزبادي اليوناني والزبادي العادي: أيهما صحي أكثر؟

الزبادي اليوناني والزبادي العادي: أيهما صحي أكثر؟

لقد ابتعد الزبادي العادي قليلاً. واستطاع النوع اليوناني (الغريب) أن يغزو رفوف الثلاجة في كل مكان. غالباً بسبب طعمه المنعش الأقل حلاوةً وقوامه الدهني الكثيف. ولكن هل هو أكثر صحة من نظيره التقليدي؟

أولا، لتكون الأمور واضحة: كل من الزبادي اليوناني والعادي، في نكهتهما السادة، ونوعهما القليل أو الخالي من الدسم،  يصلحان كجزء من أي نظام غذائي صحي. كلاهما منخفض في السعرات الحرارية ومليء بالكالسيوم و البكتيريا الحية النافعة. ولكن صديقنا اليوناني الذي تتم تصفيته ​​كثيراً بحيث يزول كثير من مصل اللبن السائل واللاكتوز والسكر، وبحيث يصبح قوامه كثيفاً، له ميزة لا يمكن إنكارها. في تقريبا نفس الكمية من السعرات الحرارية، يحتوي اليوناني على ضعف كمية البروتين ونصف محتوى السكر من النوع العادي. وهذان هما “الشيئان اللذان يحبهما خبراء التغذية”، كما يقول داون جاكسون بلاتنر، أخصائي التغذية المعتمد ومؤلف كتاب “الحمية المرنة”. ويضيف: “اليوناني هو الاختيار الأفضل لمن يريد القوام الدهني الكثيف، وكمية البروتين العالية، ويريد إنقاص كمية السكر”. ووفقاً لشركة نيلسن، وهي شركة تسويق وبحوث إعلانية عالمية، فإن مبيعات الزبادي اليوناني في السنوات الخمس الماضية قد ارتفعت كثيراً في البلاد. ربما لأنه يلبي احتياجات المستهلكين من ناحية الصحة والقناعة والتذوق.
 .
.
وفيما يلي نظرة فاحصة على ما يحتويه النوعين من قيمة غذائية عالية:
 .
.
image
.
.
البروتين
.
يحتوي الزبادي اليوناني على كمية عالية من البروتين، مما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء. وتحتوي العبوة ذات الحجم التقليدي (١٧٠ جم)  على ١٥ إلى ٢٠ جراما من البروتين، أي ما يقارب مقدار البروتين في شريحة لحم ٨٥ جم. هذا يجعله اختياراً جذاباً للنباتيين، الذين يكافحون أحياناً من أجل الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية. بينما تحتوي عبوة بنفس الحجم من الزبادي العادي على ٩ جرامات بروتين فقط، وهذا يعني أنك قد تشعر بالجوع عاجلاً.
 .
.
image
.
.
الكربوهيدرات
.
يعد الزبادي اليوناني اختياراً ذكياً لمتبعي حمية منخفضة الكربوهيدرات. فهو يحتوي على حوالي نصف مقدار الكربوهيدرات الذي يحتويه العادي – يحتوي اليوناني في الحصة الواحدة حوالي ٥ إلى ٨ جرامات من الكربوهيدرات، بينما يحتوي العادي في الحصة الواحدة حوالي ١٣ إلى ١٧ جرام. بالاضافة الى ذلك، عملية التصفية التي يمر بها اليوناني تزيل بعضاً من سكر الحليب “اللاكتوز”، مما يجعله أفضل لأولئك الذين لايتحملون اللاكتوز. وتقول كاري هارتل، أخصائية تغذية معتمدة من ولاية ميسوري: “كلا النوعين من الزبادي يمكن أن يحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات إذا تمت تحليته بالسكر أو أي نكهة أو محلي صناعي. لذلك أياً كان النوع الذي تختاره منهما، اختر النوع الذي يحتوي على كمية أقل من السكر المضاف”.
 .
.
image
.
.
الدهون
.
كن حذراً بالنسبة لمحتوى الزبادي اليوناني من الدهون. ففي عبوة ٢٠٠ جم من الزبادي اليوناني كامل الدسم من شركة fage هناك حوالي ١٦ جرام من الدهون المشبعة، أي مايقارب ٨٠٪ من إجمالي احتياجك اليومي من الدهون على أساس حمية تحتوي ٢٠٠٠ سعرة حرارية. (وهذا أكثر مما تحتويه ٣ حبات من شوكولاتة سنيكرز). بينما يحتوي نفس المقدار من الزبادي العادي كامل الدسم من شركة Dannon على ٥ جرامات من الدهون المشبعة. الدهون المشبعة ترفع مستويات الكولسترول السيء، وتزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. لذا اقرأ المعلومات الغذائية بعناية. وإذا كنت تريد الزبادي اليوناني، فالزم النوع القليل أو الخالي من الدسم.
 .
.
image
.
.
الصوديوم
.
تحتوي الحصة الواحدة من الزبادي اليوناني على حوالي ٥٠ ملليجرام من الصوديوم، أي مايقارب نصف الكمية في معظم شركات الزبادي العادي. الكثير من الملح قد يزيد ضغط الدم، وبالتالي يزيد من خطر التعرض لمشاكل القلب الأخرى. المبادئ التوجيهية الغذائية لعام ٢٠١٠م حثت الأمريكيين على الحد من كمية الصوديوم المستهلك بمايقارب ٢٣٠٠ ملليجرام يوميا، أو ١٥٠٠ ملليجرام لكبار السن وذوي الأصل الأفريقي ومن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض الكلى المزمنة.
 .
.
image
.
.
الكالسيوم
.
يحتوي الزبادي العادي على ٣٠٪ من كمية الكالسيوم الموصى بها يوميا، بينما يفقد اليوناني بعضاً من الكالسيوم خلال عملية التصفية، ولكنه لايزال يحتوي مقداراً لا بأس به، حيث تحتوي العبوة بحجم ١٧٠ جم على حوالي ٢٠٪ من التوصية اليومية. تقول سارة كريجر، أخصائية التغذية المعتمدة والمتحدثة باسم جمعية السكري الأمريكية: “إذا كنت لاتزال تشعر بالقلق حول مقدار الكالسيوم الذي تستهلكه، تناول المزيد من الحليب والبذور واللوز”.
 .
.
.
لم تحسم أمرك بعد؟ إليك مقارنة للبطاقات الغذائية لنوعي الزبادي اليوناني والعادي من شركة Dannon
 .
 .
image
.
.
الزبادي اليوناني (١٥٠ جم، سادة، خالي من الدسم)
 .
السعرات الحرارية: ٨٠
الدهون: ٠ جرام
الكوليسترول: ١٠ ملليجرام
الصوديوم: ٥٠ ملليجرام
السكر: ٦ جرام
البروتين: ١٥ جرام
الكالسيوم: ١٥٪ على نظام غذائي يحتوي ٢٠٠٠ سعرة حرارية
 .
.
image
.
.
الزبادي العادي (١٧٠ جم، سادة، خالي من الدسم)
 .
السعرات الحرارية: ٨٠
الدهون: ٠ جرام
الكولسترول ٥ ملليجرام
الصوديوم: ١٢٠ ملليجرام
السكر: ١٢ جرام
البروتين: ٩ جرام
الكالسيوم: ٣٠٪ على نظام غذائي يحتوي ٢٠٠٠ سعرة حرارية
 .
.
ورغم ان معظم الخبراء يتفقون على أن الزبادي اليوناني يمتاز غذائيا على العادي، إلا أن كلا النوعين يساعدك على فقدان الوزن لأنه يشعرك بالشبع من خلال سعرات حرارية أقل. ولكن المهم اختيار النوع السادة، القليل أو الخالي من الدسم. وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة نيو انجلاند للطب، وجد الباحثون من جامعة هارفارد أن الزبادي يمكن أن يساعد في الحفاظ على انخفاض مستوى السمنة المرتبطة بالعمر. ويفقذ الناس حوالي نصف كيلوجرام كل أربع سنوات إذا أضافوا حصة يومية من الزبادي إلى نظامهم الغذائي، ربما بسبب البكتيريا النافعة وتأثيرها على الأمعاء لدينا.
 .
.
image
.
.
إذا اخترت الزبادي اليوناني، استفد من قوامه الكثيف. امزجه مع التوابل مثل الثوم والشبت والبقدونس لتصنع تغميسة فريدة من نوعها للجزر والكرفس أو شرائح الخيار. ضع بعضاً منه على ثمار التوت أو الجرانولا الغنية بالألياف. يمكنك أيضا استخدام الزبادي اليوناني بدلاً من الكريمة الحامضة على التاكو، أو كبديل للزيت أو للبيض في المخبوزات. ويعد بديلاً مقبولاً للمكونات الدهنية مثل الجبن والمايونيز والزبدة. وتقترح هارتل: “إن قوامه الكثيف يجعله ممتازاً كبديل للمايونيز في السندويتشات، أو في أطباق أخرى مثل سلطة البطاطا والبيض وسلطة المعكرونة وسلطة الكرنب. وبما أن هذه هي الأطباق المفضلة وقت الراحة، فإن ذلك يسهل استخدام الزبادي في الوصفات”.
.
.
.
.
.
66025 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى