الرئيسية » غذاء » عشرة فوائد صحية مدهشة للزبادي
عشرة فوائد صحية مدهشة للزبادي

عشرة فوائد صحية مدهشة للزبادي

يحتوي الزبادي على البروتين لتعزيز الطاقة والقوة، وعلى الكالسيوم لبناء العظام. كما يساعد على فقدان الوزن، ودرء أمراض البرد. هنا سنذكر لك فوائد الزبادي – وكم يجب أن تأكل منه …

.

.

image

١- الزبادي يساعدك في الحصول على بطن مسطحة
 .
وفقا لبحث من جامعة تينيسي في نوكسفيل فإن تناول ٣ علب زبادي (حوالي ٥٣٠ مل) يومياً، يقلل محيط خصرك بقياس واحد. الذين تناولوا هذا المقدار من الزبادي يومياً – بالإضافة إلى خفض مجموع سعراتهم الحرارية اليومي – فقدوا حوالي ٢٢٪ من أوزانهم، و حوالي ٨١٪ من دهون البطن، أكثر من أولئك الذين أهملوا هذه الوجبة الخفيفة. كما احتفظوا بثلث كتلة العضلات التي تساعد في حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تساعد في استمرار فقدان الوزن. يقول أستاذ التغذية الحاصل على الدكتوراه، ومؤلف الدراسة الرئيسي مايكل زيمل: “الدهون حول الخصر تنتج هرمون يسمى الكورتيزول، وهو الذي يحث جسمك ليراكم المزيد من شحوم البطن”. عندما تتناول الزبادي، فإن الكالسيوم يرسل إشارات للخلايا الدهنية بجسمك لخفض مقدار ضخها من الكورتيزول، مما يسهل عليك فقدان الوزن، كما تساعدك الأحماض الأمينية لحرق الدهون بجسمك.
 .
.
image
.
.
٢. معظم العلامات التجارية للزبادي تضيف البكتيريا النافعة.
 .
عبارة “هضم” أو “بروبيوتيك” على العلبة تعني أن الزبادي يحتوي على البكتيريا الحية (بروبيوتيك) وهي كائنات حية دقيقة تعيش في الجهاز الهضمي بجسمك، وتقوم بمزاحمة الكائنات الحية الدقيقة الضارة التي تسبب لك الالتهابات المعوية. (هناك القليل من الشركات تقوم بعملية مابعد البسترة التي تقتل جميع البكتيريا).
 .
العديد من الأصناف الآن تحتوي على سلالات خاصة من البروبيوتيك، والتي من شأنها أن تساعد على تنظيم عملية الهضم لديك أو تقوية الجهاز المناعي. ولكن لاتزال الدراسات حولها غير قاطعة. ويقول داون جاكسون بلاتنر، أخصائي تغذية معتمد، وعضو مجلس إدارة مجلة اللياقة FITNESS: “إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة، مثل الانتفاخ أو الإسهال، فجرب أحد هذه المنتجات لبضعة أسابيع لترى إن كان يفيدك”. أما في الحالات العادية، فقم بتوفير مالك وتناول الأنواع التقليدية.
 .
.
image
.
.
٣. الزبادي غني بالفيتامينات
 .
تعد الحصة الواحدة من الزبادي مصدراً هاماً للبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين بي واليود والزنك وكذلك فيتامين بي ٥ (حمض البانتوثينيك). ويحتوي الزبادي أيضاً على فيتامين بي ١٢، الذي يحافظ على خلايا الدم الحمراء ويساعد في جعل الجهاز العصبي يعمل بشكل صحيح. وتقول جاكي نيوقنت، أخصائية التغذية المعتمدة، عضو المجلس الاستشاري لمجلة اللياقة ومؤلف كتاب الطبخ الأخضر الكبير: ”يوجد فيتامين بي ١٢ غالباً في المنتجات الحيوانية مثل الدجاج والأسماك، لذلك قد يحدث نقص هذا الفيتامين لدى الأشخاص النباتيين”. لذا يساعد تناول المزيد من الزبادي في سد هذه الفجوة الغذائية: يوجد في ٢٣٠ مل من الزبادي حوالي ١،٤ ميكروغرام من هذا الفيتامين، أي نحو ٦٠٪ مما تحتاجه النساء البالغات يوميا.
 .
.
image
.
.
٤. كوب من الزبادي يوميا يساعدك على التعافي سريعاً بعد التمرين.
 .
يعد الزبادي وجبة خفيفة ممتازة بعد التمارين المجهدة، لاحتوائه على نسبة متوازنة من البروتين والكربوهيدرات، وخاصة الزبادي اليوناني الغني بالبروتين. يقول كيري غانز، أخصائي التغذية المعتمد، وخبير التغذية في مدينة نيويورك: “إن الوقت المثالي لتناول علبة من الزبادي يكون خلال ٦٠ دقيقة بعد التمارين”. ويوضح: “يزودك البروتين بالأحماض الأمينية التي تحتاجها عضلاتك لإصلاح نفسها، أما الكربوهيدرات فتستبدل مخازن الطاقة لعضلاتك، التي تكون قد استنفدت بعد الجهد الشاق”. وتزيد الفائدة إذا قمت بشرب زجاجة من المياه معها: فالبروتين في الزبادي يساعد أيضا على زيادة كمية المياه التي تمتصها الأمعاء، وتحسين الترطيب.
 .
.
image
.
.
٥. ليست كل أنواع الزبادي متساوية في محتواها من الكالسيوم وفيتامين د.
 .
ربما تعتقد أن كمية الكالسيوم في الزبادي هي نفسها بغض النظر عن نوعية وعلامة الزبادي الذي تختاره، نظراً لاحتواء الزبادي على الكالسيوم بشكل طبيعي، ولكن هذا خطأ. تقول نيوقنت: “يمكن للمستويات أن تختلف على نطاق واسع من علامة تجارية لأخرى، لذلك تأكد من المعلومات الغذائية على العلبة”. مقدار ماتحتويه العلبة يعتمد على المعالجة. على سبيل المثال، زبادي الفواكه قد يحتوي كالسيوم أقل من العادي بسبب السكر والفاكهة اللذين يأخذان مساحة لا بأس بها في العلبة. وتوضح نيوقنت: “فيتامين د لايوجد طبيعياً في الزبادي، ولكن لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، فإن معظم الشركات تقوم بإضافته”.
 .
.
image
.
.
٦. الزبادي قد يمنع ارتفاع ضغط الدم.
 .
حوالي ٧٠٪ من الناس يستهلكون أكثر من ضعف الكمية الموصى بها من الملح يومياً. وهذا مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والقلب. لكن البوتاسيوم في الزبادي قد يساعد في طرد بعض الصوديوم الزائد من الجسم. حيث جاء في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البالغين الذين يتناولون الألبان قليلة الدسم – حصتين أو أكثر يوميا – كانوا أقل عرضة لتطوير ضغط الدم المرتفع بنسبة ٥٤٪ من أولئك الذين تناولوا أقل.
 .
.
image
.
.
٧. الزبادي يبعد عنك نزلات البرد
 .
تناول كوب واحد من الزبادي يوميا وستجد نفسك في الأشهر المقبلة بدون نزلة برد، وفقا لدراسة أجريت في جامعة فيينا. كانت النساء اللاتي تناولن هذا المقدار يومياً أصبحت خلايا T لديهم أقوى بكثير وأكثر نشاطا مما كانت عليه سابقاً، وهي الخلايا التي تحارب المرض والعدوى. ويقول المشرف على الدراسة اليكسا ماير، حاصل على الدكتوراه، وهو باحث التغذية في الجامعة: “إن البكتيريا النافعة في الزبادي تساعد ترسل في إرسال إشارات إلى الخلايا لتعزيز جهاز المناعة في جسمك ومحاربة البكتيريا الضارة”. أما من يعانون من الحساسية، حيث تكون مستويات خلايا T لديهم منخفضة عادةً، فقد يجدون بعض الراحة عند إضافة الزبادي إلى وجباتهم الغذائية. ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية، فإن الذين يتناولون ٢٠٠ مل تقريبا من الزبادي يوميا شعروا بأعراض أقل من أولئك الذين لا يتناولون الزبادي على الإطلاق.
 .
.
image
.
.
٨. الزبادي يجعل ابتسامتك أجمل
 .
رغم احتواء الزبادي على السكر، إلا أنه لا يسبب تسوس الأسنان. وعندما اختبر العلماء في جامعة مرمرة في تركيا أنواع الزبادي قليل الدسم والخفيف وبنكهة الفواكه، لم يجدوا أنها تسبب تآكل مينا الأسنان، وهو السبب الرئيسي للتسوس. ويبدو أن حمض اللاكتيك في الزبادي يوفر الحماية للثة أيضا. الأشخاص الذين يتناولون نصف كوب على الأقل من الزبادي يوميا تكون نسبة إصابتهم بأمراض اللثة الشديدة أقل بنسبة ٦٠٪ من أولئك الذين لا يتناولون الزبادي على الأطلاق.
 .
.
image
.
.
٩. الزبادي الطبيعي لا يعني الأفضل
 .
تقول نيوقنت: “جميع أنواع الزبادي الموجودة في الأسواق تقريبا قد تمت بسترتها – أي تعريضها لدرجات حرارة عالية لقتل كل مسببات الأمراض الضارة. دعاة الزبادي الطبيعي يدعون أن الحليب والزبادي والجبن غير المبستر هي الأفضل بالنسبة لك لأنها تحتوي على المزيد من البكتيريا النافعة، ولكن البسترة لا تدمر البروبيوتيك المفيدة”. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الزبادي الطبيعي لم يكن لديهم جهاز المناعة أو الجهاز الهضمي أقوى من الناس الذين تناولوا النوع المبستر. كما أن منتجات الألبان الطبيعية تحمل خطر التسمم الغذائي. وتوضح نيوقنت: ” إيكولاي والسالمونيلا هما من مسببات الأمراض التي يمكن أن تظل كامنة في هذه النوعية من المنتجات وتدخل إلى جسمك”.
 .
.
image
.
.
١٠. الزبادي مصدر غني بالبروتين.
 .
يقول بلاتنر: “يعد الزبادي مصدرا ممتازا للبروتين، ولكن قد يحتوي النوع منه على أكثر من ضعف البروتين من نوع آخر”. الزبادي اليوناني مثلاً الذي تمت تصفيته لجعله أكثر سمكا، قد يحتوي حوالي ٢٠ غراماً من البروتين لكل علبة. بينما يحتوي الزبادي التقليدي مايقارب ٥ غرام. إذا كنت تأكله لأجل البروتين، فابحث عن العلامات التجارية التي توفر ما لا يقل عن ٨ إلى ١٠ غراما للحصة الواحدة.
 .
.
.
image
.
.
ما الذي يجب أن تبحث عنه في الزبادي؟
 .
للعثور على الزبادي الصحي وهو قليل السعرات الحرارية والدهون والسكر،
اتبع بعض هذه التوجيهات قدر استطاعتك:
 .
في كوب الزبادي الواحد (١٧٠مل) :
 .
السعرات الحرارية: ١٠٠-١٥٠ (إذا كنت تتناوله كوجبة خفيفة، فخذ الأقل سعرات حرارية)
الدهون: ٣،٥ غرام أو أقل (قليل الدسم أو خالي الدسم)
الدهون المشبعة: ٢ غرام أو أقل
البروتين: ما لا يقل عن ٨-١٠ غرام
السكر: ٢٠ غراما أو أقل
الكالسيوم: لا يقل عن ٢٠ في المئة من القيمة اليومية
فيتامين د: لا يقل عن ٢٠ في المئة من القيمة اليومية
.
.
.
.
.
19126 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى