الرئيسية » صحة عامة » علامات تمدد الجلد (سترتش ماركس)
علامات تمدد الجلد (سترتش ماركس)

علامات تمدد الجلد (سترتش ماركس)

ما الذي يسبب حقا علامات تمدد الجلد؟

بالاضافة الى ذلك، أفضل الطرق العلمية للوقاية (وحتى علاج!) تلك الندوب القبيحة.

.
.
إذا كنت تضعين زبدة الكاكاو لدرء علامات التمدد المرتبطة بالحمل، فقد ترغبين بتوفير مالك: حيث تبين أن الوراثة تزيد فعلاً احتمالات الحصول على علامات التمدد، وفقا لبحث نشر في مجلة تحقيق الأمراض الجلدية.
 .
.
لأجل هذه الدراسة، قام علماء من شركة الوراثة الشخصية (٢٣ و أنا) 23andMe بدراسة الحمض النووي من ٣٣٩٣٠ شخص، ٤٩٦٧ منهم نساء لديهم علامات تمدد شديدة مرتبطة بالحمل. ووجد الباحثون أن الطفرات التي تحدث في أربعة جينات محددة أو بالقرب منها تزيد احتمال ظهور علامات تمدد الجلد بنسبة ٤٠٪ (هذه الجينات هي: ELN وSRPX وHMCN1 وTMEM18). إحدى هذه الجينات هو ELN (ويعرف أيضا باسم الإيلاستين)، وهو الأكثر ارتباطاً بعلامات تمدد الجلد، لا سيما تلك التي تظهر خلال فترة الحمل. الإيلاستين هو المكون الرئيسي في الألياف المرنة، والتي تساعد الأنسجة لتمتد وتتراجع.
 .
.
يقول مؤلف الدراسة جويس تونغ، حاصل على الدكتوراه، ومدير الأبحاث في مؤسسة 23andMe: “الضغط الزائد على الجلد هو تعريف مختصر لعلامات التمدد، وبعض الناس أكثر عرضة لظهورها من غيرهم. وفي الدراسة ظهرت علامات التمدد لدى نسبة ٢٥ في المئة فقط من الرجال، بينما ظهرت لدى ٥٥ في المئة من النساء”.
 .
.
ويضيف تونغ، الذي يأمل في أن تؤدي تلك النتائج إلى علاجات أكثر فعالية تستهدف إنتاج الإيلاستين: “في السابق لم تعرف أي من المتغيرات الجينية بارتباطها مع علامات التمدد”.
 .
.
في غضون ذلك، تحدث مع طبيبك حول هذه الطرق المثبتة علمياً من أجل منع ومحو علامات التمدد:
 .
.
image
.
.
كريم تريتينوين:
.
لم يعد كريم ريتين-أ Retin-A لعلاج حب الشباب فقط. حيث أنه وكريمات تريتينوين الأخرى (مثل رينوفا و أفيتا) يمكن أن يساعدوا في تقليل ظهور علامات تمدد الجلد التي عمرها أقل من بضعة أشهر ومازالت وردية أو حمراء. على سبيل المثال، في إحدى دراسات التقدم في العلاج، قامت بعض الامهات الجدد بوضع كريم تريتينوين نسبته ٠،١ في المئة يوميا لمدة ثلاثة أشهر، مما أدى إلى نقصان علامات تمدد الجلد المرتبطة بالحمل بنسبة ٢٠ في المئة.
 .
.
image
.
.
جهاز Microdermabrasion:
.
يقول الطبيب محمد الساي، وهو زميل الأبحاث السريرية في طب الأمراض الجلدية وأشعة الليزر والجراحة الجلدية في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر عن هذا الجهاز: أنه جهاز محمول باليد لنفث بلورات كاشطة على الجلد، تزيل بلطف أعلى طبقة في الجلد، وتسبب نمو طبقة جلد جديدة أكثر مرونة. ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة الجمعية المصرية للأمراض الجلدية للمرأة عام ٢٠٠٨، فإن خمس جلسات بجهاز Microdermabrasion (بتكلفة قدرها حوالي ١٥٠ دولار لكل جلسة) كانت كافية لتقليل ظهور علامات تمدد الجلد في أكثر من نصف المرضى. وهذا العلاج هو أحد العلاجات القليلة الفعالة في محو علامات التمدد القديمة، كما يقول الساي.
 .
.
image
.
.
العلاج بالليزر:
.
وهو علاج ضوئي مكثف لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين والميلانين. أحد الخيارات الأكثر فعالية هو العلاج بالضوء النابض المكثف، وهو فعال في علاج علامات التمدد القديمة، بالإضافة إلى العلاج الضوئي الحراري الجزئي fractional photothermolysis، وهو تقنية ليزر تزيد عدد ألياف الكولاجين والإيلاستين، وفقا لما نشرته مجلة الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد عام ٢٠٠٩م. أما جهاز pulsated dye و جهاز صمام ثنائي 1450 نانومتر، فهما فعالان أيضا، ولكنهما قد يحفزا تغييرات صبغة الجلد في المرضى ذوي البشرة السمراء. إذا اعتمدت على الليزر المناسب لبشرتك، ستكلفك الجلسات حوالي ٣٠٠  إلى ٧٥٠ دولاراً (وستحتاج بضعة جلسات على الأقل).
 .
.
.
.
.
4781 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى