الرئيسية » غذاء » القهوة .. هل هي جيدة أم سيئة لفقدان الوزن؟
القهوة .. هل هي جيدة أم سيئة لفقدان الوزن؟

القهوة .. هل هي جيدة أم سيئة لفقدان الوزن؟

أصبح كوب القهوة بسهولة جزءاً من روتينك اليومي، سواء كان ذلك لمساعدتك على الذهاب بنشاط في الصباح، أو كان كوباً سريعاً في منتصف النهار، أو مشروباً لتعزيز الطاقة قبل جلسة تمارينك. والخبر السار هو أن القهوة العادية ليس لها أي آثار سلبية على محاولاتك لفقدان الوزن، بل إنها قد تكون مفيدة.
 
.
.
image
.
.
القهوة تكبح الشهية
.
 .
إذا كنت تعاني من الرغبة الشديدة وآلام الجوع عند اتباعك نظام غذائي، فالقهوة قد تساعدك على كبح شهيتك، وفقا لجنيفر كوسلو، أخصائية التغذية الدقيقة. وتشير كوسلو إلى أن هذا التأثير كثيرا ما يعزى إلى محتوى القهوة من الكافيين، ولكن القهوة منزوعة الكافيين قد يكون لها نفس التأثير أيضاً. لذا قد يكون شرب القهوة منزوعة الكافيين وسيلة فعالة للسيطرة على الجوع دون الإفراط في الكافيين.
 .
.
image
.
.
العلاقة بين الكافيين والتمارين
.
 .
تذكر أديتي ماجومدار والدكتورة لين كرافيتز من جامعة نيو مكسيكو، بأن الكافيين قد يزيد من إطلاق الأحماض الدهنية الحرة في الدم، مما يساعدك في بذل المزيد من الجهد لفترة أطول. الكافيين أيضا يعزز الطاقة، ويمكن أن يساعد في التركيز الذهني من خلال جعل الناقلات العصبية الطبيعية للسيروتونين والدوبامين والأستيل كولين أكثر فعالية. وتشير سوزان روبرتس، أستاذ التغذية في جامعة تافتس، إلى أن الكافيين يحفز إفراز الادرينالين، ويزيد من تدفق الدم إلى العضلات ويسرع ضربات القلب. كل هذه التأثيرات تجعل من جلسة تمارينك أكثر طاقة وتركيزاً، وتساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن بشكل أسرع.
 .
.
image
.
.
هل هناك قهوة سيئة؟
.
 .
نوع القهوة التي تشربها يُحدث فرقا كبيرا في تأثيرها على فقدان الوزن. فالقهوة السوداء العادية أو الاسبريسو خالية تقريبا من السعرات الحرارية. أما مشروبات القهوة المحلاة بالسكر، أو تلك المصنوعة مع الكريمة، أو الحليب كامل الدسم أو شراب السكر، قد تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية. ووفقاً لمقال على موقع اليوم، قد يحتوي كوب الموكا الكبير على ٤٠٠ إلى ٥٨٠ سعرة حرارية، بينما يحتوي الكابتشينو المثلج مع شراب السكر على أكثر من ٦٠٠ سعرة. تأكد من المكونات في قهوتك، وكذلك أي إضافات قد تضيفها إليها.
 .
.
image
.
.
احصل على بعض الحرارة
.
 .
بالإضافة إلى تأثيرها في كبح الشهية، قد تساعدك القهوة في زيادة حرق السعرات الحرارية بجسمك. ووفقا لدراسة نشرت في إصدار عام ٢٠٠٦م من “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”، فإن محتوى القهوة من الكافيين قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في توليد الحرارة و أكسدة الدهون. هذا التأثير البسيط قد يساعد، ولكن يجب أن لا تعلق آمالك في خسارة الوزن على عدد قليل من فناجين من القهوة.
.
.
.
.
.
11588 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى