الرئيسية » غذاء » الدليل لمعرفة اضطرابات الأكل
الدليل لمعرفة اضطرابات الأكل

الدليل لمعرفة اضطرابات الأكل

ما هو اضطراب الأكل؟
اضطراب الأكل هو مرض يقود الناس إلى الأكل بشراهة، أو تجويع أنفسهم، أو تبني السلوكيات الأخرى غير الصحية المرتبطة بالغذاء ووزن الجسم.
هذه الاضطرابات – الأكل البنجي وفقدان الشهية العصبي (أنوركسيا) والشره المرضي (بوليميا) – ليست مجرد عادات سيئة، فهي تؤثر على الحياة اليومية، ودون العلاج المناسب لها فإنها يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.
 .
.
image
.
.
ما هو اضطراب الأكل البنجي؟
.
الإفراط الشديد في تناول الطعام هو السمة المميزة لهذا المرض، وهو اضطراب الأكل الأكثر شيوعا. الأشخاص المصابون بذلك يعانون عادةً من زيادة الوزن او السمنة – ذكوراً كانوا أو إناثاً. لا يتخلص مريض الاكل البنجي من نوبة الاكل الزائد مثلما يتخلص منه مريض البوليميا بالصوم او القيء او مدرات البول او المسهلات او الرياضة العنيفة. ويمكن أن تحدث الإصابة في أي سن، ولكن غالباً ما يتم تشخيصه في منتصف العمر. يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.
.
.
أعراض اضطراب الأكل البنجي
.
الكثير منا يفرط في تناول الطعام من وقت لآخر. ولكن الأكل البنجي أمر مختلف. يصف الناس ذلك الشعور بفقدان السيطرة تماما عندما يفرطون في تناول الطعام. قد يأكلون بسرعة أكبر من المعتاد في ذلك الوقت، أو يأكلون حتى الشبع بدرجة مؤلمة، أو يأكلون حتى عندما لا يكونوا جائعين. ويقول كثير منهم بأن الإجهاد والقلق والاكتئاب أو الملل جميعها يمكن أن تؤدي إلى الأكل البنجي.
 .
.
image
.
.
من أعراض اضطراب الأكل البنجي: الشعور بالذنب
.
من الشائع لشخص لديه اضطراب الأكل البنجي الشعور القهري أثناء تناول الطعام والشعور بالذنب أو بالخجل أو الاكتئاب بعد تناول الطعام. هذا يؤدي بهم إلى حلقة مفرغة تسبب الاضطراب العاطفي، ومن ثم يسبب الاضطراب العاطفي مزيدا من الافراط في تناول الطعام. الشعور بالذنب والخجل يدفع كثير من المصابين بهذا الاضطراب إلى إخفاء سلوكهم، مما يؤدي إلى صعوبة تشخيصه.
 .
.
image
.
.
من أعراض اضطراب الأكل البنجي: تغير الوزن
.
 من المألوف للشخص المصاب بهذا الإضطراب أن يعاني من تقلبات الوزن بسبب محاولات التقيد بحمية وفقدان الوزن بين حلقات الإفراط في الطعام. ولكن حتى يصبح هذا الاضطراب تحت السيطرة، فمن غير المرجح أن تكون جهود فقدان الوزن ناجحة على المدى الطويل.
.
.
تشخيص اضطراب الأكل البنجي
.
معظم المصابين بهذا الاضطراب يخفون إفراطهم في تناول الطعام، حتى عن أفراد الأسرة المقربين، مما يجعل التشخيص أكثر صعوبة. إحدى العلامات هي تاريخ من الافراط في تناول الطعام مالا يقل عن مرتين في الأسبوع لمدة ستة أشهر أو أكثر. وقد يتضمن التشخيص مناقشة أنماط الأكل والتاريخ الطبي والتاريخ العائلي.
 .
.
image
.
.
علاج اضطراب الأكل البنجي
.
نجاح العلاج يأتي باستخدام أكثر من طريقة. فالحديث مع المعالج – المتخصص في العلاج السلوكي المعرفي – يساعد على تغيير العادات الغذائية غير الصحية وأنماط التفكير. كما يوفر التعليم الغذائي والإرشاد الأسري ومجموعات الدعم مزيداً من المساعدة. وإذا كانت المشكلة بسبب الاكتئاب، فقد يصف الطبيب الدواء.
 .
.
image
.
.
ماهو فقدان الشهية العصبي (أنوركسيا)
.
يعاني الأشخاص المصابون بمرض فقدان الشهية العصبي من خوف غير عادي تجاه زيادة الوزن، مما يؤدي بهم إلى النحافة الخطيرة. يعد هذا المرض أكثر شيوعاً لدى النساء والفتيات، ولكنه يؤثر في الفتيان والرجال أيضا. يمكن أن تحدث الإصابة بعد تغير في الحياة أو حادث أليم أو الرغبة في التفوق في الألعاب الرياضية مثل الجمباز والجري عبر البلاد. فقدان الشهية مشكلة صحية خطيرة، ولكن مع الدعم وتوفر العلاج الصحيح يشعر الناس بشكل أفضل.
.
.
من أعراض الأنوركسيا: فقدان الوزن السريع
.
يبذل الأشخاص المصابون بمرض فقدان الشهية (الأنوركسيا) جهدا كبيرا لانقاص أوزانهم. وبالاضافة الى تناولهم طعام قليل جدا، فإنهم قد يمارسون التمارين بشكل إلزامي، أو يلجأون إلى تناول الحبوب لإنقاص الوزن. كما يسلكون طرقاً أخرى غير صحية لمواصلة خفض الوزن، مثل أخذ حبوب للتبول (مدرات البول) أو مسببات حركة الامعاء (الملينات). هؤلاء الأشخاص يستمرون بفقدان الوزن، على الرغم من أعراض الجوع الواضحة عليهم – ويخفون أجسادهم الهزيلة بارتداء الملابس الفضفاضة.
 .
.
image
.
.
من أعراض الأنوركسيا: الوسوسة في الطعام
.
يصبح الغذاء هاجسا مقلقاً لدى المصابين بهذا المرض. قد يأكلون القليل جدا، ولكن يفكرون في الطعام باستمرار. إنهم يقسمون طعامهم بعناية، ويتناولون كميات صغيرة جدا من الأطعمة المحظورة، ويحسبون السعرات الحرارية بدقة بالإضافة إلى وزنهم الطعام قبل أكله.
.
.
من أعراض الأنوركسيا: صورة ذاتية جسدية مرضية
.
على الرغم من نحولهم وهزالهم بشكل خطير، إلا أنهم يرون أنفسهم مصابين بالبدانة وزيادة الوزن. وغالبا ما يتسمون بالنقد الشديد لأنفسهم. قد يحدث الأنوركسيا كجزء من محاولة الشخص الوصول إلى المثالية. لكن الرحلة لتحقيق الهيئة “المثالية” قد تخرج عن نطاق السيطرة وتصبح غير صحية، وحتى مهددة للحياة.
 .
.
image
.
.
أعراض أخرى للأنوركسيا:
.
الأعراض الجسدية ويمكن أن تشمل:
ضعف الشعر والأظافر
اصفرار الجلد
نمو شعر ناعم في جميع أنحاء الجسم
حساسية شديدة للبرودة
الإمساك
ردود الفعل البطيئة أو الخمول
توقف الدورة الشهرية
ويمكن أن تشمل مشاكل على المدى الطويل مثل فقر الدم وترقق العظام، وأضرار في القلب، بالإضافة إلى فشل الأعضاء والموت.
.
.
image
.
.
تشخيص الأنوركسيا
.
من المهم الحصول على التشخيص في أقرب وقت ممكن، لأن الأنوركسيا يهدد الحياة. وبشكل عام، يمكن تشخيص الأنوركسيا إذا كان الشخص أقل من ٨٥٪ من الوزن الطبيعي، وإذا ظهر عليه الخوف الشديد من اكتساب الوزن، أو كانت نظرته لجسمه مشوهة للغاية وغير حقيقية. وقد يجري الطبيب فحوصات لاستبعاد الأمراض الأخرى قبل تأكيد التشخيص بالأنوركسيا.
.
.
علامات التحذير من الانتحار
.
الأشخاص المصابين بالأنوركسيا قد يعانون أيضا من الاكتئاب والقلق أو يتعاطون المخدرات – وربما يفكرون في الانتحار. إذا كنت تواجه أفكاراً انتحارية، أو كنت قلقاً حول أحد أفراد أسرتك، فلا تنتظر وقم باستدعاء الطوارئ. وتشمل علامات التحذير التحدث عن الموت أو الانتحار، والانسحاب من الأصدقاء أو الأحباء، أو الانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر.
 .
.
image
.
.
علاج الأنوركسيا يتضمن: إدخال المريض للمستشفى
.
قد تكون الإقامة في المستشفى ضرورية لمن يعانون من مضاعفات صحية خطيرة، وانخفاض أوزانهم بشكل خطير، ومن يفكرون بإيذاء أنفسهم. عادةً ماتكون الإقامة في المستشفى لفترة قصيرة. برامج العيادات الخارجية متاحة أيضاً لمن يحضرون مواعيدهم في النهار، ويبقون في منازلهم ليلا. ويعد هذا الأسلوب في العلاج أقل تأثيراً على حياة الشخص اليومية.
.
.
علاج الأنوركسيا يتضمن: المعالجة
.
علاج الأنوركسيا يشتمل على ثلاثة أهداف: استعادة وزن صحي، وعلاج أي مشاكل نفسية، والحد من الأفكار والأعمال غير الصحية التي قد تؤدي إلى الانتكاس. العلاج الأسري الذي يشمل الآباء مفيد للأطفال والمراهقين المصابين بهذا المرض. لكن علاج الأنوركسيا عند البالغين اصعب. وفيه يمكن الجمع بين العلاج المعتاد مع علاجات إضافية. وفي كل طرق العلاج تعد الاستشارة الغذائية هي مفتاح الحل.
 .
.
image
.
.
علاج الأنوركسيا يتضمن: الدواء
.
غالبا ما توصف مضادات الاكتئاب وأدوية أخرى لعلاج المشاكل المزاجية لدى المصابين بهذا المرض. وتأتي نتائج استخدام هذه الطريقة متضاربة: فبعض الأشخاص تحسنت حالتهم بعد استخدامهم الأدوية، بينما استمر بعضهم في الانتكاس. وقد وجدت الأبحاث أن الجمع بين الطريقتين – الأدوية والمعالجة – أفضل من استخدام طريقة علاج واحدة.
 .
.
image
.
.
ما هو الشره المرضي (البوليميا)؟
.
الإكثار من تناول الطعام ثم التخلص منه هي السمة المميزة لهذا المرض. وعلى الرغم من إمكانية الإصابة به في أي وقت، إلا أن ٨٥٪ إلى ٩٠٪ من المصابين هم من الإناث، وغالبا ما تحدث الإصابة في سن المراهقة والشباب. ومن العوامل التي تلعب دورا رئيسيا في الإصابة: أحداث الحياة المجهدة والبيولوجيا والثقافة والعادات داخل الأسرة، بالإضافة إلى الضغط الاجتماعي لإنقاص الوزن. والخبر السار في ذلك هو أن البوليميا ليست حكما بالسجن مدى الحياة. حيث يساعد العلاج في إيقاف دوامة الإكثار من الطعام والتخلص منه.
 .
.
image
.
.
من أعراض البوليميا: تناول الطعام ثم التخلص منه
.
يأكل الشخص المصاب بالبوليميا كميات كبيرة من الطعام بسرعة كبيرة ومن ثم يعوض عن طريق التقيؤ، أو تناول حبوب لتحريك الأمعاء (الملينات)، أو ممارسة التمارين بشكل مفرط. يمكن أن يحدث ذلك عدة مرات في الأسبوع أو عدة مرات في اليوم الواحد. يقول المصابون أنهم يشعرون بفقدان السيطرة على أنفسهم عندما يكثرون من تناول الطعام، وأنهم يبقون ذلك سرا بسبب الخجل.
.
.
من أعراض البوليميا: الهوس بالوزن
.
على عكس مرضى الأنوركسيا، يتمتع مرضى البوليميا عادةً بوزن طبيعي أو بمجرد زيادة طفيفة في الوزن. ولكنهم يخشون زيادة الوزن بشدة. أثناء المرض قد يعتقد أصحاب الوزن والحجم الطبيعي أنهم يعانون من البدانة بشكل رهيب، ويستمرون برؤية صورة ذاتية جسدية مرضية. وقد يؤدي بهم طريقهم لإنقاص الوزن إلى سوء استخدام حبوب خفض الوزن.
.
.
من الأمراض المصاحبة للبوليميا أو مضاعفاته: الاكتئاب
.
البوليميا أكثر من مجرد مشكلة مع الغذاء. فلدى الكثير من الناس تعد دورة تناول الطعام والتخلص منه محاولة منهم للسيطرة على المشاعر السلبية. ومن الشائع لدى المصابين بالبوليميا معاناتهم مع الاكتئاب والقلق أو تعاطي المخدرات. وقد يكون المصاب به متقلب المزاج أو سريع الانفعال وربما ينسحب من الأهل والأصدقاء.
.
.
image
.
.
أعراض أخرى للبوليميا:
.
الأعراض الجسدية ويمكن أن تشمل:
التهاب الحلق المزمن
مينا الأسنان البالية
تورم الغدد اللعابية في الخدين
حرقة في المعدة
الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي
الجفاف
عدم انتظام الدورة الشهرية
اختلال توازن المعادن في الدم (الشوارد)
وجود خلل في الشوارد يؤدي إلى مشاكل في القلب
.
.
تشخيص البوليميا
.
عند تشخيص البوليميا، يسأل الطبيب عن تاريخ تناول الطعام والتخلص منه وعدد حدوث ذلك. كثير من الناس ينكر ويخفي هذه السلوكيات، مما يصعب التشخيص وكذلك الحصول على العلاج المناسب. إذا كنت تشك بإصابتك بالبوليميا تحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية. وكلما كان الحصول على علاج للبوليميا مبكراً، كلما زادت فرصة التعافي منه تماماً.
.
.
image
.
.
الحديث والدعم
.
إذا كنت تعتقد أن أحد أفراد أسرتك يعاني من أحد اضطرابات الأكل، لا تتردد في الحديث عن ذلك. عبّر عن مخاوفك باحترام، وتجنب الشعور بالذنب أو اللوم. ركّز على السلوكيات المحددة التي تقلقك، وقم بتشجيع الشخص المصاب للحصول على مساعدة. وعلى الرغم من أنك لا تستطيع أن تجبر الناس على التغيير، إلا أنك على الأقل تخبرهم بدعمك لهم.
.
.
علاج البوليميا
.
يكون علاج البوليميا أكثر نجاحا عندما نستخدم أكثر من طريقة لعلاج الفرد. تقديم الاستشارة الغذائية والمعالجة قد يساعد الشخص في إرساء عادات الأكل الصحية وتطوير علاقة أفضل مع الطعام وتناول الطعام. كما أظهرت الأبحاث أن مضادات الاكتئاب قد تساعد في كسر حلقة تناول الطعام والتخلص منه، وكذلك منع الانتكاسات.
 .
.
.
.
4208 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى