الرئيسية » غذاء » أفضل ٨ وجبات خفيفة في المساء لتخفيف الوزن
أفضل ٨ وجبات خفيفة في المساء لتخفيف الوزن

أفضل ٨ وجبات خفيفة في المساء لتخفيف الوزن

أطعمة تساعدك على النوم كالأطفال … دون أن تشعرك بالامتلاء والتخمة عندما تستيقظ

عندما يتعلق الأمر بتناول وجبة خفيفة قبل ساعة أو ساعتين من موعد نومك، فعليك مراعاة الآتي:
أولا، ربطت الأبحاث بين الوجبات المتناولة في وقت متأخر من الليل وبين إمكانية زيادة الوزن. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يمكن أن يحول وقت راحتك إلى ضيق، ويجعلك تستيقظ في اليوم التالي متعباً وساخطاً. بالإضافة إلى أن الرغبة في تناول الطعام في الليل تميل إلى كونها جوع عاطفي أكثر من حقيقي، ويجعل راحة الشخص في استهلاك المزيد من السعرات الحرارية والأطعمة الغنية بالدهون.
 .
.
من ناحية أخرى، فإن محاولتك الخلود إلى النوم بينما تصدر معدتك أصوات مرعبة من الجوع، ليست أبداً بالفكرة الصائبة. سيؤثر ذلك على جودة نومك، وستشعر بالتعب وشدة الجوع في الصباح، وكلاهما يمكن أن يقودك إلى التطرف والتخبط عن خططك لتناول الطعام الصحي. والحل حسب ماتقترحه خبيرة التغذية من فيلادلفيا جانيت بريل، أخصائية التغذية المعتمدة والخاصلة على درجة الدكتوراه، ومؤلفة كتاب “خفض ضغط الدم”، هو الوصول إلى إحدى هذه الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية والمحفزة للنوم، والتي لن تسبب لك شعوراً بالامتلاء عند استيقاظك.
 .
.
image
.
.
١/ أصابع الجبن string cheese
إنها طعام مصنع بالتأكيد، ولكن إليكم هذا: الحصة الواحدة من هذه الوجبة الخفيفة مليئة بالبروتين والدهون، فتشعرك بالشبع، ولا تتعدى ٨٠ سعرة حرارية تقريباً. وتقول بريل أن الجبن أيضا يحتوي على حمض تربتوفان الأميني، مما يساعدك في الشعور بالنعاس.
 .
.
image
.
.
٢/ وعاء من الحبوب cereals
دع عنك تلك المليئة بالسكر والتي تشعرك بالهيجان (وتسبب لك ألماً في المعدة). فنحن هنا نتحدث عن الانواع المصنوعة من الحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة (مثل الشوفان أو النخالة أو دقيق الذرة)، والتي من السهل هضمها، وتتيح لك حوالي ٢٠٠ سعرة حرارية في الوعاء، حسب ماتقوله بريل. ويمكنك إضافة القليل من الحليب أيضاً للحصول على مزيد من التربتوفان والبروتين.
 .
.
image
.
.
٣/ الزبادي اليوناني الخالي من الدسم
تقول بريل أن الزبادي اليوناني خالي الدسم يحتوي على حوالي ١٠٠ إلى ١٥٠ سعرة حرارية، ويمنحك شعوراً بالاسترخاء من التربتوفان الموجود في الألبان، وكذلك كمية كافية من البروتين. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزبادي على تهدئة المعدة، مما يجعلك أقل عرضة للاستيقاظ مع شعور بالحرقة أو عسر الهضم، وبدلاً من ذلك يمكن أن يمنحك ليلة مريحة جداً.
 .
.
image
.
.
٤/ شريحتين من لحم الديك الرومي
تعلق بريل بأن الديك الرومي أو التيركي مليء بالتربتوفان الذي يحفز النوم (وهذا هو سبب شعورك بالنعاس بعد تناول العشاء في أيام العطل)، كما أن محتواه من الدهون منخفض، ومليء بالبروتين عالي الجودة. والقليل من الشرائح لا يعطيك أكثر من ١٠٠ سعرة حرارية.
 .
.
image
.
.
٥/ تفاحة مع ملعقة من زبدة الفول السوداني
يحتوي التفاح على الكثير من الألياف، وله قرمشة محببة. وتضيف بريل:”إن البروتين الموجود في زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز يعطيك شعوراً بالشبع دون الإحساس بثقل في المعدة”.
 .
.
image
.
.
٦/ كوب من بودنغ الشوكولاتة خالي الدسم
كلنا نحب هذا، بودنغ الشوكولاتة ذو القوام الكريمي، سهل البلع، ولا يحتوي على الدهون التي تبقى في بطنك كالصخرة كل ليلة. تحتوي الحصة الواحدة على حوالي ٩٠ سعرة حرارية فقط.
 .
.
image
.
.
٧/ أصابع الجزر الصغيرة baby carrots
تقول بريل إنها مليئة بالمغذيات مع كثير من القرمشة، هذه الأصابع برتقالية اللون تشعرك بالشبع وتجعلك تغفو سريعاً. تحتوي الجزرة الواحدة من هذا النوع على أربع سعرات حرارية فقط، وتعد خالية من الدهون تماماً.
 .
.
image
.
.
٨/ موزة
بالإضافة إلى كونها مليئة بالألياف والتربتوفان الذي يبعث على الاسترخاء، (واحتواء الواحدة منها حوالي ١٠٠ سعرة حرارية فقط)، فهي أيضاً وجبة خفيفة مناسبة في اخر الليل بعد انتهاءك من تنظيف المطبخ، ولا تترك وراءها أي أطباق أو أواني بحاجة للغسيل!
 .
.
.
.
33271 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى