الرئيسية » رياضة » تمارين المقاومة (الأوزان) هي الحل لمكافحة دهون البطن
تمارين المقاومة (الأوزان) هي الحل لمكافحة دهون البطن

تمارين المقاومة (الأوزان) هي الحل لمكافحة دهون البطن

التمارين الهوائية (الأيروبيك) لا تكفي، وفقاً للباحثين!

.

.

أشار بحث جديد إلى أنه يجب إضافة تمارين الأوزان إلى جدول التمارين اليومي، لمن يرغب في مكافحة دهون البطن مع التقدم في السن.
ووجد باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة أن الجمع بين التمارين الهوائية الأيروبيك وتمارين الأوزان أو المقاومة، هو الحل للمحافظة على العضلات وتجنب زيادة الوزن، وخاصة دهون البطن المرتبطة بالعمر.
.
.
image
.
.
وقالت رانيا ميكاري، الباحثة في كلية هارفارد للتغذية، في بيان صحفي للجامعة: “لأن التقدم في العمر مرتبط بالساركوبينيا sarcopenia، وهي فقدان كتلة العضلات الهيكلية، فإن الاعتماد على وزن الجسم وحده غير كافٍ لدراسة التقدم في السن بطريقة صحية”.
.
.
image
.
.
وأوضحت: “يعد قياس محيط الخصر مؤشراً أفضل لتكوين الجسم السليم عند البالغين كبار السن. المشاركة في تمارين المقاومة أو بشكل أفضل الجمع بينها وبين التمارين الهوائية، قد يساعد الكبار في تقليل دهون البطن مع زيادة كتلة العضلات أو المحافظة عليها”.
.
.
وقد أجريت الدراسة على المدى الطويل بين عامي ١٩٩٦م و ٢٠٠٨م. وشملت أكثر من ١٠ آلاف من الرجال الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين ٤٠ عاما أو أكثر، ومؤشرات كتلة الجسم (BMI) لديهم مختلفة بشكل كبير. ويقيس مؤشر BMI الدهون في الجسم من خلال الوزن والطول.
.
.
وقام الباحثون بتحليل النشاط البدني لدى أولئك الرجال بالإضافة إلى الوزن ومحيط الخصر، لتحديد أي التمارين كان له بالغ الأثر على محيط الخصر أو كمية الدهون في البطن لديهم.
.
.
image
.
.
ووجدت الدراسة التي نشرت على الانترنت في ٢٢ ديسمبر في مجلة السمنة، أن الرجال الذين مارسوا تمارين الأوزان لمدة ٢٠ دقيقة يوميا، اكتسبوا دهوناً أقل في منطقة البطن من الرجال الذين قضوا نفس المقدار من الوقت في ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة أو النشطة، مثل صعود الدرج والعمل في الحديقة.

وفي الوقت نفسه، اكتسب الرجال الذين مالوا للاستقرار على مدار الدراسة لمدة ١٢ سنة زيادة أكبر في دهون البطن.

..

وقال كبير مؤلفي الدراسة، البروفيسور فرانك هيو، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة، في بيان هارفارد الصحفي: “تؤكد هذه الدراسة على أهمية تمارين الأوزان في الحد من البدانة في منطقة البطن، وخاصة لدى كبار السن. وللحفاظ على وزن صحي ومحيط الخصر، يجب دمج تمارين الأوزان مع التمارين الرياضية الهوائية”.

.

.

.

.

المصدر

9682 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى