الرئيسية » رياضة » هل أستطيع ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية؟
هل أستطيع ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية؟

هل أستطيع ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية؟

عندما يحين وقت دورتك الشهرية، قد يكون لديك بعض التقلصات، وتشعرين بالانتفاخ وسرعة الانفعال. وفي ذلك الوقت آخر شيء قد ترغبين بالتفكير فيه هو ممارسة الرياضة. ولكن رغم ذلك، فإن بإمكانك بل ويجب عليك أن تمارسي الرياضة قبل وخلال الدورة الشهرية..

كتابة/ جاكي كارمايكل
.
محررة بموقع Demand Media
.
.
عندما يحين وقت دورتك الشهرية، قد يكون لديك بعض التشنجات أو التقلصات، وتشعرين بالانتفاخ وسرعة الانفعال. وفي ذلك الوقت آخر شيء قد ترغبين بالتفكير فيه هو ممارسة الرياضة. ولكن رغم ذلك فإن بإمكانك بل ويجب عليك أن تمارسي الرياضة قبل وخلال الدورة الشهرية. ليس فقط لأنها مفيدة لنمط حياة صحي، ولتخفيف متلازمة ما قبل الحيض، ولكنها أيضاً تساعد في تخفيف التقلصات المرتبطة بالدورة الشهرية، لأنها تتسبب في إفراز الاندورفين لتخفيف الألم، حسب ماجاء في كتاب “طبيب المنزل” للدكتور مايكل بيترز.
..
.
image
.
تجنب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية
.
تساعد الرياضة في جعلك تشعرين بشكل أفضل أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية. وإذا كنت تمارسين الرياضة بانتظام، فستجنين فوائدها في جميع الأوقات من الشهر. تؤثر متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية على النساء من جميع الأعمار، وتتضمن نمطاً من التغيرات الجسدية والحالة المزاجية، وتحدث حوالي خمسة أيام قبل الدورة الشهرية. يعد التعب والاكتئاب من الأعراض الشائعة لمتلازمة ماقبل الدورة الشهرية. ووفقاً للمؤتمر الأمريكي لأطباء النساء والتوليد، تساعد ممارسة التمارين الهوائية (الايروبيك) في تخفيف أعراض المتلازمة. حيث تخفف مثلاً مشاعر التعب والاكتئاب. وتشمل التمارين الهوائية المشي السريع والجري وركوب الدراجات والسباحة.
.
.
image
.
.
تخفيف تقلصات الدورة الشهرية
.
عندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، فإن أحد أكبر الأسباب التي قد تفقدك المزاج المناسب هو وجود تقلصات الحيض. وتحدث بسبب تقلصات الرحم التي تضغط الدم ليخرج من الرحم. وتحدث هذه التقلصات بسبب البروستاجلاندين، والذي تسبب الكميات الكبيرة منه الغثيان والدوخة الخفيفة. التقلصات أمر طبيعي تماماً، وعادة ما تشعرين بالراحة بسهولة باستخدام الأدوية المضادة وتقنيات الاسترخاء. بعض النساء ترغب في ممارسة الرياضة بسبب قدرتها على تخفيف الألم. لذلك لا تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية أمراً ممنوعاً، بل يمكن أن توفر بعض الراحة من الام التقلصات.
.
.
مقاومة الديسمينوريا Dysmenhorrea
 .
الديسمينوريا هو المصطلح الطبي الذي يطلق على الدورة الشهرية التي تكون مؤلمة بشكل مفرط. بعض الألم أثناء الدورة الشهرية أمر طبيعي، ولكن الألم المفرط ليس كذلك. هذا النوع من الألم قد يتسبب في عدم قدرة المرأة على أداء الأنشطة العادية وكذلك تغيبها عن العمل أو المدرسة. يمكن أن يحدث هذا الألم بسبب النشاط الهرموني المفرط أو نتيجة لمشكلة طبية. استشيري الطبيب إذا كان الألم الذي يصاحب دورتك الشهرية من النوع المفرط ويمنعك من القيام بالأنشطة. و وفقاً للمؤسسات الوطنية لخدمات مدلاين الصحية، فإن المشي أو ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وخاصة تمارين تقوية الحوض، قد تساعدك على عدم استخدام تلك الأدوية المسكنة.
.
.
.
.
image
.
القيام بوضعيات اليوغا
.
القيام بوضعيات معينة في اليوغا يمكن أن يساعدك مع آلام الدورة الشهرية. حيث جاء في موقع BecomeGorgeous.com أن بعض وضعيات اليوغا مثل الكوبرا والقوس تعد حركات لطيفة قد تساعد في تخفيف التشنجات لأنها تساعد على الحد من تقلصات الرحم. وتكون الوضعيات مفيدة أكثر عندما يتم دمجها مع تقنيات التنفس العميق. ويحذر الموقع نفسه من ممارسة تمارين ووضعيات اليوغا المقلوبة خلال الدورة الشهرية، لأنها يمكن أن تزيد من تدفق الدم بسبب احتقان الأوعية الدموية. ولمزيد من المعلومات استشيري مدرب اليوغا لتحديد الأوضاع التي يجب تجنبها.
.
.
.
.
32381 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى