الرئيسية » غذاء » ١٠ طرق لتسريع عملية الأيض بجسمك
١٠ طرق لتسريع عملية الأيض بجسمك

١٠ طرق لتسريع عملية الأيض بجسمك

هل يمكنك تسريع عملية الأيض بجسمك؟
تسريع عملية الأيض هو مايسعى إليه مراقبوا الوزن في كل مكان، ولكن مدى سرعة الجسم في حرق السعرات الحرارية يعتمد على عدة أشياء. بعض الناس تكون سرعة الأيض بجسمه سريعة وراثياً. الرجال أيضاً يميلون إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية أكثر من النساء، حتى في وقت الراحة. بالإضافة إلى ذلك تنخفض سرعة الأيض لدى معظم الناس تدريجياً بعد بلوغ الأربعين. وعلى الرغم من أنك لا تستطيع التحكم بعمرك ولا جنسك ولا حتى جيناتك، إلا أن هناك طرقاً أخرى لتحسين وتعزيز الأيض بجسمك.
إليك ١٠ منها:
.
21359
.
١- بناء العضلات
يحرق جسمك السعرات الحرارية باستمرار، حتى عندما لا تفعل شيئا. ويزداد معدل الأيض وقت الراحة كثيراً لدى الأشخاص ذوي العضلات. فكل رطل من العضلات يحرق حوالي ٦ سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ على العضل، بينما يحرق كل رطل من الدهون سعرتين حراريتين فقط يومياً. هذه الفروق الصغيرة تزداد بمرور الوقت. وبعد ممارسة تمارين القوة، يتم تنشيط العضلات في جميع أنحاء الجسم، مما يرفع معدل الأيض للجسم يومياً.
.
 tired-after-exercise
.
٢- زيادة شدة التمارين
التمارين الهوائية أو الأيروبيك لا تبني عضلات كبيرة، لكنها تزيد من سرعة الأيض في الساعات التي تليها. ويكمن السر في دفع نفسك لممارسة المزيد منها. التمارين عالية الشدة تؤدي إلى زيادة في معدل الأيض وقت الراحة أكثر وأطول من التمارين منخفضة أو متوسطة الشدة. للحصول على مزيد من الفوائد، جرب الالتحاق بفصل التمارين الأشد في النادي، أو مارس الهرولة لفترات قصيرة أثناء المشي المعتاد.
.
water
.
٣- التزود بالماء
جسمك يحتاج إلى الماء لحرق السعرات الحرارية. إذا كان لديك أقل قدر من الجفاف فإن معدل الأيض بجسمك قد ينخفض. وجاء في إحدى الدراسات، إن البالغين الذين يشربون ثمانية أو أكثر من أكواب الماء يومياً يحرقون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين يشربون أربعة أكواب فقط. وللمحافظة على رطوبة الجسم، اشرب كوباً من الماء أو من أي المشروبات غير المحلاة قبل كل وجبة أو وجبة خفيفة. وتناول الفواكه والخضروات الطازجة والتي تحتوي بشكل طبيعي على الماء كوجبة خفيفة بدلاً من المعجنات أو رقائق البطاطس.
.
٤- مشروبات الطاقة
يمكن لبعض المكونات في مشروبات الطاقة أن تزيد من معدل الأيض بالجسم. فهي مليئة بالكافيين الذي يزيد من كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك. ويحتوي بعضها على التورين، وهو حمض أميني يقوم بتسريع عملية الأيض ويساعد على حرق الدهون. ولكن استخدام هذه المشروبات يمكن أن يسبب مشاكل في ارتفاع ضغط الدم والقلق ومشاكل في النوم لدى بعض الناس. لذا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم استخدامها للأطفال والشباب.
.
salade-nicoise-au-thon
.
٥- تناول وجبات خفيفة
تناول الطعام مرات كثيرة في اليوم يساعد على فقدان المزيد من الوزن. فعند تناول وجبات كبيرة مع وجود عدد من الساعات بينها، تنخفض سرعة الأيض بالجسم بين وجبات الطعام. لكن عند تناول وجبة صغيرة أو خفيفة كل ٣ إلى ٤ ساعات، تزداد سرعة الأيض بالجسم، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أيضا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة بانتظام يتناولون كميات أقل من الطعام في الوجبات الرئيسية.
.
istock_photo_of_red_chili_peppers
.
٦- إضافة التوابل
الأطعمة الغنية بالتوابل تحتوي على مواد كيميائية طبيعية يمكن أن تزيد معدل الأيض بالجسم. فمثلاً طبخ الطعام مع ملعقة من الفلفل الحار الأحمر أو الأخضر المفروم يزيد كثيراً من سرعة الأيض وحرق السعرات الحرارية. هذا التأثير يكون لفترة مؤقتة، ولكن إذا كنت تأكل الأطعمة الغنية بالتوابل كثيراً فإن التأثير يزداد ويدوم لفترة أطول. وللحصول على زيادة سريعة أضف رقائق الفلفل الأحمر المجفف إلى أطباق المكرونة والمرقة.
.
istock_photo_of_baked_salmon
.
٧- زيادة الطاقة بتناول البروتين
يحرق جسمك المزيد من السعرات الحرارية أثناء هضم البروتين أكثر مما يحرق أثناء أكل الدهون أو الكربوهيدرات. لذا فإن استبدال بعض الكربوهيدرات بالأطعمة الغنية بالبروتين ضمن حمية غذائية متوازنة يزيد من سرعة التمثيل الغذائي أو الأيض أثناء تناول الطعام. وتشمل المصادر الجيدة للبروتين اللحوم الحمراء والديك الرومي والسمك والدجاج، بالإضافة إلى التوفو والمكسرات والفول والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
.
istock_photo_of_black_coffee
.
٨- شرب القهوة السوداء
إذا كنت تشرب القهوة، فأنت تتمتع بما تمنحك إياه من طاقة وتركيز. وإذا شربتها باعتدال طبعاً، فإن من فوائدها زيادة في معدل الأيض بجسمك على المدى القصير. الكافيين في القهوة يساعدك على تقليل الشعور بالتعب، وزيادك قدرة التحمل لديك أثناء ممارسة الرياضة.
.
istock_photo_of_green_tea
.
٩- شرب الشاي الأخضر
شرب الشاي الأخضر أو ​​الشاي الصيني الاسود (الأولونغ) يجمع بين فوائد الكافيين ومضادات الاكسدة، وهي مواد أظهرت فعاليتها لتسريع عملية الأيض لبضع ساعات. وتشير البحوث إلى أن شرب كوبين إلى ٤ أكواب من إحدى نوعي الشاي يدفع الجسم لحرق مزيد من السعرات الحرارية بنسبة ١٧٪ خلال ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة لفترة قصيرة.
.
istock_photo_of_broccoli_on_plate
.
١٠- تجنب الحمية القاسية
الحمية الغذائية القاسية – التي تحتوي في اليوم على أقل من ١٢٠٠ سعرة حرارية (إذا كنت امرأة) أو ١٨٠٠ سعرة حرارية (إذا كنت رجلا) – تعد سيئة لأي شخص يسعى إلى تسريع عملية الأيض. فعلى الرغم من أن هذه الحمية قد تساعد في خفض الوزن، الذي يأتي على حساب التغذية الجيدة، إلا أنها تسبب فقداناً للعضلات، وهذا بدوره يؤدي إلى إبطاء الأيض في الجسم. والنتيجة النهائية هي حرق الجسم لسعرات حرارية أقل، واكتساب الوزن أسرع من ذي قبل.
.
33902 views

عن الاء آل فريان

آلاء آل فريان بكالوريوس ترجمة/ جامعة الملك سعود مهتمة بالصحة والرياضة

اضف رد

إلى الأعلى