الرئيسية » خواطر صحية » 25 سبب في عدم نقصان الوزن
25 سبب في عدم نقصان الوزن

25 سبب في عدم نقصان الوزن

اذا كنت تتبع روتين صحي وغالبا ما تأكل أغذية صحية، أحيانا قد لا تكون نتائج نقصان الوزن مرضيه ، حيث أنه يمكن أن يكون محبطا لعدم وجود نتائج من بداية النظام , أيبدو مألوفا؟

و الحقيقة من المحتمل أن احدى هذا الأسباب هي التي تقف في طريق أهداف فقدان الوزن الخاص بك.

1 – عدم شرب الماء ..

لأهمية ترطيب الجسم ،تبينت دراسات حديثة أن شرب الماء بشكل مستمر يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن, حيث عند شرب كاس ممتلئ من الماء قبل أي وجبة رئيسية يساعد في السيطرة على الشهية، أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء (مثل الفواكه والخضار) تساعد بملئ المعدة بشكل أسرع وتجعلك تأكل كمية أقل ,و وضحت دراسة صغيرة ان شرب الماء البارد يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي و يثبط الرغبة الشديدة لتناول المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصير.

2- هل تعتقد المشي فقط كافي !

نزهة 15 دقيقة هو أفضل من لا شيء، ولكن لا نتوقع أن نرى النتائج مرضية لخسارة الوزن ,و في الحقيقة عند القيام على الأقل 30 دقيقة يوميا من التمارين  يساعد في حرق  السعرات الحرارية والدهون بشكل كبير و ذلك مثل المشي و الركض .

3- الافراط في أكل الطعام الصحي ..

المكسرات، والأفوكادو، والقمح ,وزيت الزيتون، و الشوكولاتة الداكنة كلها أطعمة صحية ، ولكنها ليست خالية من السعرات الحرارية! حيث من الأفضل النظر الى السعرات الحرارية في مثل هذه الأطعمة.

على سبيل المثال، الأفوكادو يوفر طن من الفوائد الصحية، ولكن هذه الفاكهة بأكملها يوجد بها أكثر من 200 سعرة حرارية.

4- عمل التمارين التي متعلقة فقط بتنشيط القلب ..

إذا كنت تعتمد على جهاز السير ولم تلاحظ أي فرق في وزنك ! اذا فأنك تجهل بعض أسرار اللياقة البدنية. حيث لا تقتصر فائدة رفع الأقفال على تعزيز المفاصل و الحد من الاصابات ، ولكنها أيضا تساعد في بناء كتلة من العضلات و زيادة من معدل الأيض, أيضا تساعد في عملية التمثيل الغذائي ,و تساعد في استمرار عملية حرق السعرات الحرارية.

5- ممارسة الرياضة و المعدة فارغه ..

يجب اعادة النظر إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام دون أكل ,حيث وضحت البحوث أن حرق السعرات الحرارية تأتي من العضلات وليس الدهون. و عرف أن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، وكلما زادت كتلة العضلات لديك كلما كان ذلك أفضل لفقدان الوزن, أيضا  عند التغذية سوف تساعد جسمك على تجنب فقدان العضلات، وسيكون لديك المزيد من الطاقة لمساعدة الجسم في المواصلى بمزاولة التمارين الرياضية.

6- عندما يكون شريك حياتك ليس على نفس الطريق صحي الذي تسلكه ..

يكون الشريك عونا كبيرا لفقد الوزن ، ولكن إذا كان شريك حياتك ليست على متن الطائرة!  قد تكون هذه العلاقة مسببه للسمنة. ولا تتوقع نقصان الوزن إذا كان الشريك مستمر بأكل الوجبات السريعة ، أو يشجعك على النوم بدلا من الذهاب الى النادي الرياضي !  حيث أن أول خطوة كبيرة في إيجاد حلول وسط لكلا منكم : هي التفاهم وايجاد حل  في الدعم التي تحتاجه لفقدان الوزن, و بالنسبة للمبتدئين اذا كان لديك  في المرة القادمة معشاء خارجا اقترح لمقاسمة  الأكل بينكما .

7- التخلي عن مجموعه من مجموعات الأكل المهمة ..

يمكن يؤدي التخلي عن المجموعات الغذائية بأكملها إلى نقص في بعض الفيتامينات, و ناهيك عن الأهمية الشديدة الرئيسية لها , لانه عند ترك جميع الكربوهيدرات والتركيز على الحبوب الكاملة يمكن يؤدي عادة الى زيادة محيط الخصر.

8- عدم النوم بشكل كافي ..

قد تسبب الرياضة  اضطراب في النوم  ، ولكن من المهم الحصول على ما يكيفك في اليوم !  خصوصا اذا كنت تحاول نقصان الوزن, لأن الانسان يحتاج طاقة اضافية للاستمرار في مزاولة الروتين الرياضي الخاص به ، حيث يؤثر اضطراب النوم  على قدرة الجسم في السيطرة على شهية الجسم.

9- عدم أكل حصة كافيه من الخضروات ..

من المهم تناول 5-7 حصص من الفواكه والخضار يوميا , حيث يوفر اتباع اي نظام صحي المحتوي على الأطعمة ذات الأصل النباتي فائدة كبيره متنوعة من المواد الغذائية مع سعرات حرارية أقل – والألياف عادة تحافظ على الجسم والصحة .

10- الأكل واقفا ..

لا يوفر الوقت أو الطاقة  الوقوف عند الثلاجة  ويمكن يؤدي ذلك  إلى الأكل الطائش. فمن الأفضل أن تخصص وقتا لتناول الوجبات خفيفة و وجبات الطعام التي تصرف الشخص من الأكل بكثره .

11- لبس الملابس الفضفاضة..

 لا يلاحظ الشخص ما ان كان الجسم زائد من وزنه أو لا عند لبس الملابس فضفاضة أو المريحة  ، لذلك يجب اختيار الملابس التي تجعل الشخص يرى طبيعة جسمه لتحفزه بالاستمرار, والأفضل من ذلك البدأ من اليوم في لبس الزي الخاص بالرياضة لتجعلك متشجعا أكثر .

12- اذا كنت متبع نظام غذائي فيجب عليك التالي …

لا تتوقع نتائج سريعة اذا كنت تتبع خطة نظام غذائي معين وتمارس التمارين الرياضية، يجب عليك الالتزام لنظامك الغذائي  وسترى نتائج مرضيه .

13- الادمان بالتوابل والأطباق الشهية ..

تعتبر السلطة من أصح الوجبات ، ولكن عندما كنت تقديمها مع اللحوم ، وجبن الماعز، والمكسرات، والفواكه المجففة، ومع متبل الرانش الجاهز ، كن على بينه في كمية السعرات الحرارية  الموجودة في هذا الطبق !

14- عدم أكل وجبة الفطور ..

البعض يعتقد عند اهمال وجبة الإفطار قد يبدو فكرة رائعة لانقاص الوزن، ولكن في الحقيقة  الجسم سوف يحفظ الدهون بشكل أكبر عند اهمال هذه الوجبه  , ويجب الوضع في الاعتبار أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم هم الأكثر أشخاصا في نقصان الوزن، لذلك يجب التأكد من تناول وجبة الفطور كل صباح لتنظيم عملية  التمثيل الغذائي .

15- عدم التحكم بالنفس عند أكل الوجبة ..

عندما يتعلق الأمر في اتباع نظام غذائي متوازن، يجب الانتباه عند أكل ثلاث وجبات فقط لأنه هي واحده من مفاتيح  النجاح لفقدان الوزن , و يجب قياس كل وجبه لمعرفة الكمية التي تأكل ، وتعلم أيضا كيفية ابلاغ جسمك اشاره “أنا شبعت”  من أجل مساعدتك في إسقاط الشوكة عندما يحين الوقت المناسب والمضي قدما في يومك .

16- الأكل دون تفكير ..

قد يأثر على الشخص الذي يريد نقصان الوزن عند كثرة استخدام  الكمبيوتر أو الجلوس عند التلفزيون و تناول الطعام في ان واحد , حيث عند تخصيص وقت خاص للوجبات يساعد في  الاتصال الغذائي بشكل جيد ، ونتيجة لذلك سوف تأكل أقل, لان في بعض الأحيان لا ندرك  عن  كمية الأكل عندما نكون مركزين بشي اخر .

17- عدم تقسيم الأكل ..

تقسيم العشاء يمكن أن يكون مفيد لمشاكل الإفراط في تناول الطعام, وفي الحقيقة  قد يبدو تقسيم الطعام إلى قطع صغيرة صبياني قليلا، ولكن تشير الدراسات إلى تقسيم الأكل الى أجزاء صغيره  مرضي أكثر للنفس ومريح أيضا .

18- شرب المشروبات الغازية ..

لا يوجد أي فأئده من شرب المشروبات الغازية ، والاستمرار في شربها يأخر من عملية هضم الطعام حتى و ان كان هذا المشروب قليل السعرات الحرارية,  حيث بينت درسات حديثة أن الأفراد الذين يشربون علبتين من المشروبات الغازية وهم متبعين حمية  يوميا هم الأكثر عرضه في زيادة منطقة الخصر  .

19-  عدم الأكل بشكل كافئ ..

لا تجعل نفسك متضرعا للجوع , لأنك سوف تلخبط عملية التمثيل الغذائي، و حين يأتي موعد الوجبة الأساسية ستضطر بأكل كمية كبيره من الأكل بسبب الجوع ،أيضا لا يقتصر تجويع النفس بعدم استمرارية فقدان الوزن ، ولكن أيضا مما يحد الى الشخص  بأكل الكثير من الوجبات الخفيفة التي تسبب بزيادة الوزن .

20- عدم ترفيه النفس ..

من المتعارف عليه أن التوتر والقلق يسبب زيادة الوزن , حيث يجعل الشخص مفرط بالأكل  وخاصة الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون , لذلك يجب المحاولة بإعطاء  النفس وقتا للراحة والاسترخاء, حيث يمكن مكافأة  بشي من الأنشطة الترفيهية (مثل المشي، والتسوق) وهي بالفعل محرقات طبيعية للسعرات !

21- الأفراط بأكل الأطعمة القليلة الدسم ..

قد يكون الاعتماد على  الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة شيء مخادع، لأن هذه الأطعمة غالبا تكون مليئة  بمواد اضافيه مثل : الصوديوم ، والسكريات ،و بعض الإضافات الكيميائية التي تعوض عن المكونات التي  أزالتها الشركة , ليست فقط هذا ! بل أن هذه الأطعمة قليل الفائدة غذائيا  ، حيث في نهاية المطاف ستجعلك مضطر بأكل طعام أكثر لأنها عادة لا تملئ المعدة , وربما  مع هذه الأطعمة تجعلك تستهلك سعرات حرارية أكثر.

22- عدم تدوين روتين طعامك ..

تدوين ما تأكله هي وسيلة فعاله لمراقبة السعرات الحرارية اليومية. الا تعتقد أنها تستحق كل هذا الجهد؟

وضحت دراسة من مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية عن أهمية تدوين ما تأكله بشكل يومي حيث شملت هذه الدراسة  123 امرأة، ووجدوا أن الذين يدوون هم الأكثر نجاحا في فقدان الوزن .

23- الأكل بكثرة خارج المنزل ..

الذهاب الى مطعمك المفضل وسيلة رائعة للاسترخاء، ولكن سوف تكون عرضه بطلب أكثر من خيار  مثل : المقبلات، والمشروبات، والأطعمة المقلية، والحلوى,  حيث أن هذه الطلبات عادة تكون مجهولة السعرات الحرارية , لذلك إذا كنت لا تريد أن تتخلى عن ليلة خارج المنزل مع أصدقائك ، حاول التقاسم بينكم من أجل صحة أفضل .

24- عدم تفريح النفس بشي من المفرحات ..

لا مانع عند اتباع نظام غذائي صحي  بتناول قليل من البطاطس المقلية أو قطعة من كعكة الشوكولاتة. , حيث وضحت دراسة أنه ليس من الضروري اجهاد النفس بالتمارين الرياضية  ما دمت محافظ  على نظام غذائي صحي لا حرج في أكل 600 سعرة حرارية قطعة من الكعكة .

25- أكل وجبات خفيفة بشكل خاطئ بعد انتهاء من التمرين ..

من المهم أخذ بعين الاعتبار أن الوجبة الخفيفة هي “وجبة خفيفة ” ,  البعض يعتقد بعد الانتهاء من تمرين شاق يستطيع أكل ما لذ وطاب , و الحقيقة ​​يجب أن يكون مقدار الأكل بعد التمرين حول 150 سعرة حرارية.

أنتهى ..

للأطلاع على الموضوع باللغه الأنجليزيه

تمت الترجمة من قبل ساره بن هديان ..

مدربة لغة إنجليزية ..

59118 views

عن سارة الهديان

مدربة لغة انجليزية بشركة الخليج .. مهتمه بالصحه و الرياضه .. أترجم بعض المقالات لمساعدة الناس من أجل صحة أفضل ..

اضف رد

إلى الأعلى