الرئيسية » غذاء » العلاقة بين نقص فيتامين (د) وزيادة الوزن
العلاقة بين نقص فيتامين (د) وزيادة الوزن

العلاقة بين نقص فيتامين (د) وزيادة الوزن

غالبا ما يسمى فيتامين D بـ “فيتامين أشعة الشمس” لأن بشرتك بشكل طبيعي تقوم بتصنيعه عندما تكون في الخارج (في الشمس).

حتى وقت قريب، كان العلماء بعتقدون أن الوظيفة الأساسية البيولوجية لفيتامين D هو مساعدة الجسم في امتصاص الكالسيوم، والتي تساعدك على بناء عظام قوية، وتجنب هشاشة العظام. ومع ذلك، وفقا ل “مجلة التغذية”، ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين D3 بالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2009، يمكن من خلال قياس مستويات فيتامين D في بداية برنامج انقاص الوزن التنبؤ بدقة كمية فقدان الوزن في المشاركين. حيث وضعت الدراسة ثمانية وثلاثون من الرجال والنساء الذين يعانون من زيادة الوزن على نظام غذائي يتكون من 750 سعرة حرارية في اليوم الواحد لمدة 11 أسبوع. خسر المشاركين الذين لديهم أدنى مستويات فيتامين D أقل وزنا وأقل دهون في البطن من أولائك الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين D.

أؤكد ومن خلال خبرتي مع مرضاي الذين يراجعونني في العيادة ، أن كثيرا منهم خصوصا المكتئبات منهن والسوداويات والوسواسيات عندما طلبتُ منهم إجراء فحص لمستوى فيتامين دال ، وجدت انهم لا يتجاوزون معدل العشرة في حين ان المعدل الطبيعي يجب الا ينزل عن معدل ثلاثين إلى سبعين !!

د.أنوار بنت عبد الله أبو خالد

و يقول ريتشارد كارمر من جامعة ماك قيل بعد دراسة خاصة بفتامين د : “ما لم نكن نتوقعه هو تفشي نقص فيتامين (د) بين الشباب في المناطق المشمسة، كما وجدنا أن الفتيات اللاتي يعانين نقص فيتامين (د) يكن عادة أكثر سمنة، خاصة في منطقة البطن من نظيراتهن اللاتي يتمتعن بنسبة طبيعية من فيتامين (د)”.

أيضا ربطت دراسات عديدة على مدى السنوات القليلة الماضية نقص فيتامين D وزيادة الوزن. بدءا بدراسة عام 2010 من جامعة ميتشيغان في السجلات الطبية لما يقرب من 500 من أطفال المدارس على مدى فترة 30 شهرا. اكتشف الباحثون أن هؤلاء الأطفال الذين لديهم أدنى المستويات في فيتامين (د) زادت أوزانهم خلال 30 شهرا من الدراسة. وأظهرت دراسة أخرى، نشرت في مجلة علم الغدد الصماء السريرية والأيض في يناير 2009، أن نقص فيتامين د تسبب زيادة الوزن وتوقف النمو في المراهقات.
 دعونا نركز الحديث اليوم على الفيتامين (دال) ، هذا الفيتامين الذي اهتم به العلماء والأطباء في الفترة الأخيرة وخرجت البحوث والدراسات الحديثة التي تؤكد ان نقص هذا الفيتامين يعد من الأسباب الرئيسة في الإصابة بمرض الفصام العقلي ، وكذلك من أسباب الاكتئاب العارض والوساوس القهرية والهلاوس البصرية والسمعية والثشويش ، وكذلك من أسباب ضمور المخيخ ومرض الزهايمر ومرض التصلب اللويحي ، بل إن نقص فيتامين دال هو من أسباب اهتزاز جهاز المناعة وانعكاسه على نفسه فيهاجم بعض الأجهزة الحيوية كالبنكرياس فيسبب السكر ، وكالخلايا الصبغية فيسبب البهاق ، وكبصيلات الشعر فيسبب الصلع وهكذا ، بل وجد أن كل خلية في الجسم البشري لها مستقبلات خاصة بفتامين دال ما يعني ان كل خلية تحتاج هذا الفيتامين ولا تستغني عنه.
د.أنوار بنت عبد الله أبو خالد
كيف يسبب نقص فيتامين د زيادة في الوزن ؟
وفقا لمستشفى بريغهام والنساء، نقص فيتامين (د) يؤدي إلى اضطراب في الأداء السليم للهرمون Leptin . حيث يتم انتاج الهرمون Leptin  في خلايا الجسم الدهنية وهو مساهم رئيسي في تنظيم وزن الجسم. حيث ان وظيفية الهرمون Leptin اعلامك عندما تكون شبعان ، ولكن نقص في فيتامين (د) يعطل هذا الاتصال، مما يسبب في كثير من الأحيان اتجاه الناس إلى وجبة دسمة رغم عدم حاجة الناس لها .

كما أن فيتامين (د) مرتبط بمشاكل صحية أخرى مثل سرطان الثدي، وأمراض المناعة الذاتية والسكري وحتى زيادة الوزن والسمنة.

على الرغم من أن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي، فإن فيتامين (د) يمكن العثور عليه في منتجات الألبان والأسماك الدهنية والمواد المحصنة مثل الحبوب والعصائر. لكن حتى مع جميع هذه المصادر، فقد وجدت أبحاث سابقة أن النساء، ولاسيما المسنات، لا يحصلون على ما يكفيهن.

وفي دراسة بمركز كايزر للبحوث الصحية ، وجد الباحثون أن ما يقرب من 80٪ من المشاركين لديهم مستويات غير كافية من فيتامين (د). لأن المصدر الرئيسي للفيتامين هو أشعة الشمس ، ويقول الباحثون هؤلاء النساء اللاتي يفتقرن إلى فيتامين (د) قد لا يقضين ما يكفي من الوقت في الهواء الطلق. أو قد أنهم يتبعون نظاماً غذائياً غير متكامل.

 ومن هذه الدراسة نجد أن حوالي 80 % من السعوديين عندهم شبه نقص في فيتامين د (D) ويلزمهم اخذ اقراص فيتامين د (D) لمدة ثلاثة أشهر، وجد أن 10 % عندهم الفيتامين بشكل طبيعي أما 40 % فإن عندهم نقصا شديدا في فيتامين د (D) وهذا يتطلب أخذ ابر من فيتامين د (D)، والتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية صباحاً وبعد العصر، وكذلك تناول الأغذية الغنية بفيتامين د (D) . محمد الطفيل

 

باختصار

  • فيتامين D يأتي في شكلين رئيسيين، ergocalciferol، والمعروف باسم فيتامين D-2، و cholecalciferol، أو فيتامين D 3-. النباتات تصنع D-2، وتحصل أنت على D-3 عندما يتعرض جلدك لأشعة الشمس.
  • وجود مستويات عالية من الكالسيوم يساعد على حرق الدهون ومنع زيادة الوزن و عندما يكون لديك نقص فيتامين D، تفقد هذه الحماية ضد الدهون في الجسم ويزيد الوزن.
  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، وزيت السمك، مصادر مهمة لفتامين د.
  • الدور الرئيسي للفيتامين D هو الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور، و أيضا الحماية من مرض هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم.

  نقص فيتامين د يؤدي إلى ضعف العضلات وإلى زيادة حجم وعدد الخلايا الدهنية في الجسم مما يؤدي إلى السمنة، والسمنة مرتبطة بآفات خطيرة عديدة من أمراض قلب وضغط وسكري وهشاشة عظام …الخ. كما وجدت الدراسة أن فيتامين د محتبس في الخلايا الدهنية داخل الجسم!! وهذا يعني أن فيتامين د في الاشخاص الذين شملتهم الدراسة لم يكن غائباً إنما كان غير مفعّل. وللأسف لم تبيّن الدراسة لماذا احتبس الفيتامين داخل الخلايا الدهنية ولم يتحرر لينطلق في الدم ليصل إلى أنحاء الجسم. يقول الدكتور كريمر، أحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة ” لسنا متأكدين من سبب نقص فيتامين د في دماء من خضعن للدراسة.” فالمستويات العالية من فيتامين د تساعد على تقليل الدهون في الجسم. د. شريفة بنت محمد العبودي

المصادر

http://www.aleqt.com/2008/12/14/article_173331.html

http://tebasel.com/mag/2012/08/25/%D9%86%D9%82%D8%B5-%D9%81%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%AF-%D9%82%D8%AF-%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86/

http://www.livestrong.com/article/454978-does-low-vitamin-d-cause-weight-gain/

http://www.livestrong.com/article/381411-can-a-vitamin-d-deficiency-cause-obesity/

http://www.alriyadh.com/2012/02/24/article712597.html

http://www.alriyadh.com/2012/09/25/article770953.html

13874 views

عن سمين يعمل رجيم

سمين يعمل رجيم احكي تجربتي مع نزول الوزن اللتي بدأت بتاريخ 2012/1/15 حسابي في تويتر : https://twitter.com/saudi_Diet

اضف رد

إلى الأعلى