الرئيسية » إستشارات » كيف تحل مشكلة ثبات الوزن خلال عملية التخسيس
كيف تحل مشكلة ثبات الوزن خلال عملية التخسيس

كيف تحل مشكلة ثبات الوزن خلال عملية التخسيس

دوما ما يتردد علي نفس السؤال، عن ثبات عملية النزول في الوزن، أستأذنكم بأن القي نظرة سريعة على بعض النقاط الهامة وسأحاول الاختصار:

أولا -  الهرمونات والانزيمات:

تتدخل في جسم الانسان العديد من الهرمونات والانزيمات التي لها علاقة في تخزين أو حرق الدهون أو في رفع العضلات وأمثلة على تلك الهرمونات والانزيمات :

الانسولين- التستستيرون- الثيروكسيدات- الاستروجين- الأدرينالين- الليبتين – اللايبوبروتين لايبيز- الكورتيزول

وهناك غيرها العديد من الهرمونات والأنزيمات التي لها علاقة بكل ما يتعلق بالوزن.

علاقة الهرمونات بثبات الوزن:

أي خلل بسيط في توازن هذه الهرمونات ربما يحدث خلل في عملية تنزيل الوزن ، ولا أقول خلل أقصد مرض، فمن المعلوم أن الأمراض في توازن هذه الهرمونات لها اعراض تتعلق بالوزن ، وهذا ثابت قولا واحدا ، ولكن ما أعنيه هنا عند الأصحاء هو خلل يتعلق بسوء ادارة الحمية، ومثال على ذلك:

من الشائع لدى البعض أن تناول الفواكه ليلا هو من صميم الحمية الغذائية، ومن المعلوم والثابت لدينا طبيا وعلميا بأن تناول الفواكه قبل النوم يعيق عملية تنزيل الوزن…… لماذا؟    ببساطة لأن الفواكة غنية بالسكريات البسيطة ، والسكريات البسطة ترفع مستوى الانسولين ، والانسولين هرمون بناء بالعادة ( مزيد من الانسولين= مزيد من الدهون) ، والأمر له تفاصيل معقدة أكثر ، ادعو الله لي أن أتمكن من التبسيط.

ثانيا -    توازن السوائل

من المعادن المهمة التي تلعب دورا في توازن السوائل داخل الجسم :

الصوديوم والبوتاسيوم

وقد شرحت الموضوع مفصلا في حلقتي الثانية من (برنامج كالوري على اليوتيوب)  ولا بأس بمزيد من التوضيح:

الصوديوم يعمل على حبس الماء  في الجسم مما يؤدي الى ارتفاع الوزن وارتفاع السوائل في الجسم، الصوديوم موجود بكثرة في ملح الطعام ، لذلك يجب التقليل دوما من كمية ملح الطعام في النظام الغذائي السليم,

حبس الماء داخل الجسم بقعل الصوديوم=  زيادة في سوائل الجسم  =  زيادة في الوزن.

ثالثا – نوع الرياضة

أصاب بالدهشة والذهول مما يصادفني في بعض الأحيان من ابداعات بعض المدربين أطال الله بقاءهم…  كيف يفهمون الأمر !!! أحتار وأضرب أخماسا بأسداس ، وأستغفر الله وأبدأ بالشرح والتفصيل ، وفي الأمس مثلا بدأت بالتغريد بخصوص التخسيس والحديد ، ويا سادة اليكم المفيد:

لماذا نضع الرياضة كلها في نفس العلية ونقول : انا بدأت برنامجا رياضيا، ولذلك يجب ان اتبع حمية !!  لنفصل الأمر

الرياضة تنقسم  الى أنواع كثيرة وحتى لا أطيل سأذكر لكم انواع الرياضة في الأندية الرياضية فقط وهي كالتالي:

رياضة التخسيس، وتكون على الاجهزة الهوائية ، رياضة مخصصة لرفع اللياقة وتكون في حصص الأيروبيك او السويدي، رياضة  خاصة برفع الكتلة العضلية وتكون في صالة الحديد.

ما ألاحظه كثيرا في الأندية الرياضية بان يقوم المدرب بارسال اللاعب أسبوعان على الاجهزة ومن ثم الى صالة الحديد ، حتى لو كان يرغب في تخفيض الوزن، وهذا خطأ وربما نفصله في مقالات قادمة.

هل من المعقول أن أستخدم حمية قليلة السعرات مع أي نوع من انواع تلك الرياضات؟

بالطبع لا!!  اذا كنت تريد تخفيض وزنك فيجب عليك أن تستخدم رياضة غير عالية الشدة كما شرحتها في الحلقة الاولى من( برنامج كالوري) بعنوان الرياضة المخصصة لحرق الدهون، ومع تلك الرياضة تستطيع ان تتبع حمية قليلة السعرات.

أما في حالة اتباع نمط رياضي معتدل او مرتفع الشدة فيجب عليك ان تتبع نظام غذائي معتدل الى عالي السعرات ومن الممكن ان يتم ارتفاع معدل حرق الدهون خلال اليوم وأيضا زيادة كتلة العضلات وبالتالي ثبات الوزن .

رابعا- عمليات أيض الطاقة

تعريف عمليات الأيض : هي عمليات حرق الطاقة داخل الجسم، وغالبا ما نخص بالذكر معدل حرق الطاقة الأساسي او ما نسمية ال )BMR) .

يختلف معدل حرق الطاقة الأساسي داخل الجسم باختلاف نوع الحمية والرياضة المتبعة وخاصة لأوقات طويلة ، الموضوع هام جدا وله علاقة وطيدة جدا بمسألة ثبات الوزن.

سأبسط الأمر كالتالي :

رياضة التخسيس + حمية منخفضة السعرات = انخفاض معدل حرق الطاقة الأساسي داخل الجسم وبالتالي  ثبات الوزن.

لذلك يجب تغيير نوع الحمية والرياضة  لتنشيط عملية حرق الطاقة، انا شخصيا أزيد من شدة التمرين وأرفع السعرات الحرارية بالحمية وبالتالي يتم رفع عمليات أيض الطاقة داخل الجسم.

ثم نعود بعد فتره معينة بتقليل السعرات وتقليل شدة الرياضة.

الموضوع عبارة عن ادارة ، يتعلق بالتناغم والتناسق بين النظام الرياضي والنظام الغذائي والتحكم بافراز الهرمونات ونسب المعادن ويبقى احتمال تدخل الجينات والحالة النفسية وغيرها من الامور قائما وكلها لها علاقة بالأمر.

 

فوزي برقاوي

متخصص في التغذية الرياضية

@Fawzi_Barqawi

57080 views

عن فوزي برقاوي

أخصائي تغذية

اضف رد

إلى الأعلى