الرئيسية » غذاء » 7 قواعد للتخلص من الوزن الزائد
7 قواعد للتخلص من الوزن الزائد

7 قواعد للتخلص من الوزن الزائد

إن أكثر ما يمتعني هو مشاهدة زبائني وهم يمرون بالتجربة الممتعة جسدياً ونفسياً التي يجدونها في نقصان الوزن وشد الجسم وزيادة الطاقة .

إن المرأة التي كانت ترتدي مقاس 14 ثم أصبحت ترتدي مقاس 6/8 ستشعر بالثقة الهائلة والقوة ، إلا أنه لن تتمكن من الوصول إلى هذا الهدف دون أن تعرف الحقيقة وراء كيفية خسران الدهون بنجاح .
في وضعية خسران الدهون فإن الجسم يفقد الدهون من كل أنحائه لا من منطقة واحدة معينة ، واعتماداً على جيناتك الخاصة فإن في الغالب أن المكان الذي تتراكم فيه الدهون أولاً هو المكان الذي ينقص منه الدهون أخيراً .
وهناك قاعدة أو نظام لخسران الدهون وتعمل عند جميع الناس ، ومن المهم معرفة هذا النظام ، أقول : النظام وليس التمرين . سأذكر هذا النظام نقطة نقطة ، فإن لم يبد لك مبهراً ، أو بدا شديد البساطة فهذا لأنه كذلك .. قد لايكون سهلا ً في البداية ولكنه سيكون كذلك مع الالتزام من جهتك ، كما أنه سيغدو أكثر سهولة كلما اكتسبت المزيد من العادات الحسنة وبدأت بجني ثمار تعبك .

 

1- التغذية : وهذا أهم عامل في فقدان الوزن . لا شيء أهم من الغذاء . أولاً تحتاجين للتحكم في مستوى السكر في الدم ليخسر الجسم الدهون . وأفضل ما يؤدي إلى ذلك : تناول 4-6 وجبات يومياً . الآن لا تخطئي فهم تعريف ( الوجبة ) بأن تعتقدي أنها 6 ولائم يومية . الوجبة قد تكون أومليت ببياض البيض مع الخضار ، دجاج مشوي مبهر مع كوب ونصف من البطاطا الحلوة وقطعة صغيرة جداً من الزبدة وطبق كبير من السلطة ببعض زيت الزيتون ، أو بعضاً من جبن القريش وبعض الفاكهة . هل وصلتك الصورة ؟ أنا أسميها وجبات ولكنها في الحقيقة مجرد لقيمات . كل وجبة تحتوي على بروتين وبعض النشويات والقليل من الدهون .

 
2- النسب : لا أعتقد أنه بإمكانك فقدان دهون الجسم عن طريق تناول 70-80% من سعراتك المسموح بها من النشويات . إن النسب الموصى بها لفقدان الوزن تختلف أحياناً ، ولكن استهلاك أكثر من 55% من سعراتك عن طريق النشويات لكن يكون الطريق الأمثل لفقدان الدهون . كثير من الأشخاص يخسرون جيداً على الحميات قليلة النشويات ، أو معتدلة النشويات ، طالما أنك لا تتعدي 55% من سعراتك في النشويات فأنت على الطريق الصحيح .

 
3- التوقيت : ألاحظ أن 4-6 وجبات تبدو كثيرة ، ولكن لابد أن تضعي في الحسبان أن الجسم يسعى دائماً لتخزين الدهون ، ولا يهمه أنك تريدين فقدان هذه الدهون . في الحقيقة فإن جسمك يرغب في الاحتفاظ بالدهون لتحقيق هدفه الأول وهو إبقائك حياً في حال مررت بمجاعة أو قحط . دائماً ضعي في عين الاعتبار الجسم من الداخل وليس من الخارج . إذا رغبت بالتحكم بمستوى السكر في جسمك فتناولي طعاماً كل 2-3 ساعات خلال اليوم ، وعند استعمال أفضل النسب الغذائية فإن هذا يساعد على التحكم بالسكر ، وبالتالي المساعدة في خسران الدهون .

 
4- السعرات الحرارية : لا يهم كم هو صحي غذائك إذا كنت تتناولين الكثير من الطعام . من المهم جداً معرفة السعرات التي تبقي وزنك ثابتاً أولاً ، وهذا سيحتاج إلى بعض الجهد ، وبعد ذلك قومي بتخفيض مستوى السعرات بمقدار 200 سعر . الهدف هو جعلك تتناولين أكبر كمية ممكنة من الطعام مع فقدان الدهون و المحافظة على العضلات . لا أريدك أن تأكلي قليلاً جداً وبالتالي ستبطأ عملية الاستقلاب وستخسرين العضلات المهمة لا الدهون القبيحة . في الأسبوع الأول قد تخسرين 2-3 كيلو ، وبعد ذلك لابد أن لا يزيد مقدار نقصانك أكثر من كيلو إلا ربع أسبوعياً . إذا لم تفقدي كيلو إلا ربع أسبوعياً ( وهذا أمر يتذبذب بين أسبوع وآخر ) فقومي بتقليل 100 سعر إضافية ثم راقبي وضعك ، وغالباً ستجدي نفسك في الطريق الصحيح .

 
5- الالتزام : ستحتاجين للبقاء في برنامج الغذاء 6 ايام اسبوعياً ، واليوم السابع يكون يوماً مفتوحاً بعض الشيء، لا أميل إلى الأيام المفتوحة لأني أعتقد أن الناس يستعملونها كحجة في التهام الطعام . لذا ففي يوم الخميس مثلاً بإمكانك تناول بعضا من البيتزا ، شيئ من الأيسكريم .. الخ ولكن بدون مبالغات . إذا قمت بالتهام الطعام فإن مستوى السكر سيظل مرتفعاً لمدة 7 ساعت او أكثر ، وهذا بالتأكيد سيؤدي إلى عرقلة عملية خسران الدهون . متى ما وصلت إلى هدفك فبإمكانك عندها تناول بعض المكافآت خلال الأسبوع ، وأيضاً تناول العشاء في الخارج في عطلة الأسبوع .الهدف هو الالتزام لا الكمال . أريدك أن تستمتعي بحياتك وبالطعام اللذيذ لكن ستحتاجين إلى الكثير من العادات الحسنة .

 
6- تمارين الأثقال : لكل رطل ( نصف كيلو تقريباً ) من العضلات ستحرقين 30-50 سعراً حرارياً زيادة في اليوم . إذا كسبت رطلين من العضلات فهذا خسارة 36000 سعراً في السنة . تكفي 3-4 جلسات لا تزيد عن 35 دقيقة إلى ساعة ، وللحصول على التوازن والتناسق في الجسم تأكدي من حصول كافة عضلات الجسم على التمارين المطلوبة . لا تحتاج تمارين الأثقال إلى الوقت الطويل والشقاء ، ولكن حافظ على تمارينك سريعة ونشطة.

 
7- التمارين الهوائية : 3-5 مرات أسبوعياً من التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 30-40 دقيقة . ابحثي عن الرياضة التي تفضلينها ،وابدئي فيها بالتدريج .

 

المصدر

8294 views

عن أ .هناء الحكيم

تعليق واحد

  1. اريد معرفة اماكن منتجعات التخسيس (داخلى) فى اى من الدول العربية و طرق التواصل ارجوا الرد للاهمية

اضف رد

إلى الأعلى