الرئيسية » إستشارات » أعاني من سمنة مفرطة وإصابة بالركبه ، ما الحل ؟
أعاني من سمنة مفرطة وإصابة بالركبه ، ما الحل ؟

أعاني من سمنة مفرطة وإصابة بالركبه ، ما الحل ؟

السؤال: انا اعاني من السمنه وزني 160 طولي 170 و عندي مشكله في الركبة اليمنى

ما النظام الغذائي المقترح و التمارين المقترحة مع العلم بأني الان مصاب بكسر في القدم اليمنى

 

الاجابة:

1-       اعتذر لك للقول بانك في مستوى السمنة الخطيرة على الحياة والمؤدية للامراض لذلك عليك اولا عمل التحاليل المرتبطة بامراض الاستقلاب والاوعية الدموية مثل الضغط والسكري والكلسترول. ولعل الطبيب يرشدك الى المؤشرات التي يجب ان يتم عمل التحليل لها.

2-       استمع جيدا الى طبيبك واخبره انك تعتزم خفض وزنك دون اللجوء الى اجراء عملية وهو سيخبرك بمدى مقدرتك لذلك، وفي الغالب ان لا مانع من عمل الحمية الغذائية والنشاط البدني ايآ كان وزنك. مهم ان تعلم ايضا ان العملية احد الاساليب الناجحة عالميا ولكنها اخر الدواء الذي لا نلجأ اليه الا عند الحاجة الماسة لأن بقاءك بهذا المستوى من السمنة اخطر بكثير من مضاعفات العملية.

3-       بما أن لديك اصابة في قدمك ومشكلة في الركبة اليمنى، عليك استغلال هذا الوقت في تطوير مرونة مفاصلك وعمل الاطالات المناسبة للعضلات بمعدل 10 الى 15 دقيقة يوميا.

4-       يمكنك تطوير لياقتك التحملية والعضلية في وقت واحد، وذلك بالانخراط في تدريبات الجزء العلوي من الجسم باستخدام الاثقال واجهزة اللياقة العضلية الموجودة في الاندية الرياضية. وبدلا من رفع حمل ثقيل يتجاوز 75% من قدرتك القصوى، فانه يمكن وضع الحمل عند 40% من قدرتك القصوى، ومن ثم عمل تكرارت كثيرة خلال 30 ثانية مع راحة لمدة 30 ثانية بين كل جلسة واخرى، ثم الانتقال الى التدريب الاخر وهكذا. هذا يسمى التدريب التحملي الدائري باستخدام اجهزة المقاومة او الاثقال. وهذه طريقة ممتازة لفقد الوزن وتطوير لياقتك التحملية والعضلية في ان واحد وكذلك تساعد في تحسين عمل الانسولين بصورة افضل قليلا من المشي والجري.

9506 views

عن د. شايع القحطاني

استاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الدمام، مهتم ببرامج اللياقة البدنية وخفض الوزن

2 تعليقات

  1. اعانك الله اخي الكريم على إزاحة هذا الحمل , لأن القرار اولا واخيرا يعود لك .. هل استمرارك على هذه الحياة يرضيك ؟ يشعرك بالسعادة ؟ انظر لنفسك بعد خمس او عشر سنوات من الآن .. لو لم تتخذ قرار حازم بالعودة الى وزنك المثالي كيف سيكون حالك ؟
    إذا كانت الإصابة خفيفة ولاتعيقك عن المشي فا استخدم الأربطة الضاغطة للركبة وابدأ بمزاولة المشي ابتدا ً من الحد الأدنى الذي تستطيع تحمله ويجب ان لايقل هذا الحد عن 20 دقيقة من المشي واكثر من شرب الماء وتخفيف كمية طعامك الحالي , لا انصحك بتغيير نظامك الغذائي فجأة حتى لا يشعر جسمك بالصدمة .. بل خفف من كمية طعامك الذي اعتدت على تناوله ثم تدرج بإحلال الأطعمة الصحية المناسبة والكميات اللتي تتناسب مع جسمك وقدرتك على الإستمرار في الحمية الغذائية .
    قبل ست أشهر من الآن كان وزني ( 120 ) كيلو ولله الحمد بعد ممارسة الرياضة والإنتظام الغذائي وصلت الان للوزن ( 88 كيلو ) وعازم على الإستمرار حتى اصل إلى الوزن المثالي ( 78 ) واتمنى ان تكون افضل واقوى مني وتبادر بتغيير نمط حياتك لتعيش بجسد مثالي بعيد عن الامراض الخطيرة , الله يحفظك ويقويك ويعينك ياخوي .

اضف رد

إلى الأعلى