الرئيسية » إستشارات » ما هي السعرات الحرارية وكيف أستفيد منها ؟
ما هي السعرات الحرارية وكيف أستفيد منها ؟

ما هي السعرات الحرارية وكيف أستفيد منها ؟

ما هي السعرات الحرارية ؟

هي الطاقة الموجودة في الغذاء بكميات متنوعة حسب نوع الغذاء ويستمد الجسم هذه الطاقه منها.

ما علاقة السعرات الحرارية بخسارة الوزن ؟

السعرات الحرارية أو الطاقة التي تدخل في جسم الإنسان هي مثل البانزين طاقة السيارات كل ما ملأت السيارة بالبانزين كل ما أصبحت السيارة أثقل ولا تذهب هذه الطاقة إلا باستخدامها بالحركة ولو زادت كمية الطاقة الغير مستخدمه ستكون عبئ وثفل بلا حاجه ولها أضرار متنوعه.

كيف استفيد من معرفتي في السعرات الحرارية في خسارة الوزن ؟

بمعرفة السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يومياً يمكننا تحديد كمية الغذاء المناسب بحساب مجموع السعرات الحرارية التي يحصل عليها جسمي من الأغذية فكلما نقصت هذه السعرات الحرارية كلما استخدم الجسم السعرات الحرارية والطاقة الموجوده في الجسم فبذلك كلما قللنا من السعرات الحرارية اليومية كلما قل الوزن والعكس صحيح.

هل هناك طريقة لمعرفة السعرات الحرارية أو الطاقة التي يحرقها جسمي يومياً ؟

نعم هناك معادلة حسابية لذلك من خلال المعطيات التالية (جنسك وزنك وطولك وعمرك) يتم إخراج وتحديد (السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك يومياً) بدون أي عمل نشاطي رياضي ويمكن استخدام هذه الأداة لمعرفة ذلك (حساب السعرات الحرارية).

بعد ما أعرف السعرات الحرارية التي يحرقها جسمي يومياً مالعمل ؟

الأن يمكنك أن تحسبها صح فإذا كانت السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك 2000 مثلاً يمكنك ان تأكل 1500 يومياً وتكون وفرت 500 سعرة حرارية ويمكنك ايضاً ممارسة تمرين لتستهلك من الطاقة 300 سعرة حرارية مثلاً فيكون مجموع ما خسرته ذلك اليوم 800 سعرة حرارية وهكذا سينقص وزنك بإذن الله بالطريقة المثالية حيث ان هناك كثير من الدراسات أثبتت نجاح كثير ممن يستخدمون هذه الطريقة في معرفة وحساب السعرات الحرارية مع الملاحظة أن لكي ينقص وزنك كيلوا واحد يجب ان تحرق 7500 سعرة حرارية.

الان يبقى السؤال الأهم كيف أعرف السعرات الحرارية في الأطعمة ؟

هناك كثير من الأطعمة كالخضار والفواكه يمكنك أن تجد السعرات الحرارية لها من خلال الانترنت فهناك مصادر معتمده وأنا جمعت أشهر الفواكه والخضار في قائمة تجدها هنا (قائمة بالصور بالسعرات الحرارية للخضار والفواكه)

طبعاً ستجد فيها الكمية التي تخص السعرات الحرارية لها مثلاً هناك فرق بين برتقاله بحجم 50 جرام وبرتقاله بحجم 100 جرام لذلك أنصح بشده شراء جهاز ميزان مطبخ كالتالي :

وهنا موضوع متكامل عن قياس المأكولات ومعرفة سعراته الحرارية

أخيراً هناك المعلبات والمغلفات كالزبادي والحليب وغيرها من المأكولات المعلبه والمغلفة المتنوعة كالجالكسي والتويكس والسنكرس وكالجبن وغيرها ستجد أغلبها يتم كتابة فيها السعرات الحرارية كالتالي :

أي ان قطعة السنكرز الكبيرة السابقة تحتوي على 220 سعرة حرارية فيها , وطبعاً بعضها تكتب في جدول المعلومات الغذائية كالتالي :

إذا كتبت في جدول المعلومات الغذائية من المهم ان تعرف السعرات الحرارية والكمية المحدده فيها فمثلاً بعض المنتجات يكتب لك هذا الحليب يحتوي على 40 سعرة حرارية لكمية 100 ملل وتعتقد انها 40 سعرة حرارية بينما علبة الحليب تحتوي على 200 ملل اي 80 سعرة حرارية وهكذا.

هل الرياضة تحرق السعرات الحرارية وكيف أعرف ؟

نعم بالطبع ولكل رياضة حسب المجهود فيها يتم حرق نسبة من السعرات الحرارية مثلاً هناك فرق بين رياضة المشي ورياضة السباحة أو الجري وطريقة معرفة حرقك للسعرات الحرارية هناك عدة طرق على حسب الرياضة التي تقوم بها

فمثلاً لو كانت الرياضة او التمرين على جهاز سير او جهاز إليبتكال ستجد أنه يمكنك كتابة بياناتك (Age العمر , Weight الوزن , Workout Time وقت التمرين , Calorie السعرات الحرارية التي ستحرقها) :

ثم بعد ذلك يظهر لك الجهاز السعرات التي تحرقها وانت تتمرن نجدها في هذا الجهاز فوق على اليمين باسم Calories Burned اي السعرات المحروقة والتي استهلكها جسمك :

أما إذا كان التمرين بدون اي جهاز مثل التمارين السويدية او رياضة الجري في الهواء الطلق فهناك أجهزه خاصة يمكنك استخدامها لتعرف السعرات الحرارية التي تحرقها وانت تمارس التمارين

تكون على شكل ساعة يد وتسمى Heart Rate Watch وتحتوي على كمية السعرات الحرارية التي حرقتها Calories Burned :

هل يكفي ان اقيس السعرات الحرارية لأي شي آكله ؟

يأتي شخص ويقول حسناً إذاً سآكل وجبة واحدة دسمة في نصف اليوم من المطعم الذي احبه بمقدار 800 أو 1000 سعرة حرارية واكون مع الوقت خففت من السعرات الحرارية ومن وزني نقول له ان هذه الطريقة ليست فعاله لسببين الاول انك لن تستمر على الرجيم والرجيم يحتاج إلى مدة طويله من الصبر حتى ينزل للهدف الذي تريده والسبب الآخر أن هناك ما يسمى بالأيض داخل جسمك والأيض هو ما يقوم بعملية حرق السعرات الحرارية هذا الايض تختلف سرعته في حرق السعرات الحرارية من شخص إلى آخر حسب العمر واللياقة والتغذية وهناك أمور تزيد من عملية الأيض ومن ضمنها تقسيم الوجبات بدل 3 رئيسية إلى 5 أو 6 وجبات خفيفة وذلك حتى يعمل الأيض بشكل أسرع في حرق الدهون فما بالك لو تم تحويلها إلى وجبة واحدة سيبطئ ذلك من عملية حرق الدهون وسيأثر على نتائجك كثيراً

لذلك ليس من المهم اتباع السعرات الحرارية فقط بل يجب استخدامها الاستخدام المناسب وهناك مثال آخر :

شخص يقول حسناً سآكل 6 وجبات في اليوم وبكمية صغيره جداً لكن دسمه مثل شاورما صغيره او نصف برجر وبيبسي دايت مع حساب السعرات سأكون آمن في التخسيس , نقول له ان هذه الكمية لا تشبعك ولا تجعلك تستمر ويفضل اختيار الوجبات الصحية لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل وكمية أكثر كأقرب مثال ساندويش خبز توست واحدة بالفول السوداني تحتوي على 250 سعرة حرارية وهي تساوي 50 حبة فراولة ! وأكل 15 حبة فراولة ستشبعك بينما ساندويشة صغيره قد لا تشبعك وغير هذا والمهم ان الفراولة تهضم بسرعة جداً بينما الساندويش يتأخر هضمها مما يقلل حرق السعرات الحرارية.

إذا نستفيد أخيراً أنه من المهم زيادة سرعة الأيض لحرق السعرات وكذلك اختيار الأكل بعناية لما يمكن هضمه بسرعه.

الاعتدال مهم جداً

الأكل الصحي لا يعني كله خضار وفاكهة بل هناك اللحوم والأسماك المشوية والقمحيات كاملة الحبوب ويفضل إدخالها في رجيم لأنك تحتاج إلى العناصر التي تحتويها هذه الأغذية كالبروتين وحتى الدهون طبعاً بما انها أغذية صحية تم طبخها بشكل صحي فهي تحتوي على دهون غير مشبعة وهي الصحية ولكن من المهم أيضاً معرفة الكمية المناسبة لكل نوع فالإعتدال افضل حل لرجيم صحي فيفضل التنويع في رجيمك بين خضار وفاكهة وبقوليات وألبان وقمحيات ولحوم وطبعاً بكمية مناسبة وهذه صورة لتوضيح الكمية المناسبة :

52940 views

عن رحلة الرشاقة

مهتم بالرجيم والتغذية الصحية والتمارين البدنية ... لحياة أجمل

18 تعليقات

  1. موضوع جميييييييل جدا خصوصا ان موضوع السعرات كنت مو فاهمته قبل.وهذا الي يخليني احوووس واخبص ولا ينزل وزني الان ببداء في حساب سعراتي بشكل يومي شكراااا

  2. الصراحه موضوع جداً رائع وشرحك للموضوع واضح ودقيق
    شكراً لك

  3. معلومات قيمة جداً ومجهود تشكر عليه أستاذي .
    بارك الله فيك وجزاك خيراً .

  4. الي عرفته اني اعرف اول كم جسمي يحرق مثل (2500) واشوف كم سعره اكل في اليوم مثلا (900) يطلع الناتج (1600) احرق في اليوم طيب كم يحتاج من سعره على شان انقص كيلو .. او بصيغه ثانيه الكيلو فيه كم سعرة

  5. جداً جمييل الموضوع ومفيد
    يعطيك الف عافيه

  6. يعطيك العافيه أخي عبد الملك ، إذا تسمح لي بسؤال ( فالمنتجات غالبا يضعون رقم الكالوريز ، و رقم الكالوريز من الفات) هل أحسب الأثنين سوا ولا أكتفي برقم الكالوريز فقط ؟!

  7. انا مافهمت … يقولي انت تستهلك ١٨٤٥ سعره باليوم … طيب وش اسوي اكل سعرات ١٣٠٠ مثلاً … انا نشاطي قليل ( كثير الجلوس) موب المفروض اذا زاد نشاطي يكون استهلاكي قليل .. لما زودت النشاط قالي تستهلك ٢٠٠٠ سعره موب المفروض العكس … والله عجزت افهم

اضف رد

إلى الأعلى