الرئيسية » غذاء » أخطار الإنقطاع عن الكربوهيدرات
أخطار الإنقطاع عن الكربوهيدرات

أخطار الإنقطاع عن الكربوهيدرات

ماذا يحدث عندما تجوع جسمك عن الكربوهيدرات؟

في الوقت الذي تفقد فيه بعضا من الباوندات بسبب اتباعك حمية غذائية منخفضة في كمية الكربوهيدرات, فان تجويع جسمك عن الكربوهيدرات قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة. الانقطاع عن الكربوهيدرات الجيدة كالحبوب الكاملة الغنية بالألياف ومنتجاتها, يحرمك من المواد الغذائية المهمة وقد يزيد نسبة الخطر لديك للإصابة بالأمراض المزمنة, وقد يكون سبب ايضا في اطلاق الكيتونات الى دمك, وهذا يؤدي الى حصوات الكلية ويسبب أعراضاً اخرى. من الحكمة أن تسأل طبيبك عن الكمية التي يحتاجها جسمك يوميا من الكربوهيدرات.

 

نقص الالياف

ليست كل الكربوهيدرات متشابهه.قد يفيد صحتك الانقطاع عن الكربوهيدرات المعالجة والمكررة كالخبز الابيض والكوكيز والكيك اضافة الى انه غني بالسكريات فهو بالعادة غني بالسعرات الحرارية ولايحتوي على العديد من المواد الغذائية. عموما الكربوهيدرات الجيدة كالحبوب الكاملة والفواكة والخضار لايتوجب الانقطاع عنها حيث انها تحتوي على كمية عالية من الالياف, بالإضافة لمواد غذائية اخرى. اذا حرمت جسمك من الكربوهيدرات غنية الالياف, قد تعاني من الامساك او غيره من المشاكل المعوية. الألياف ايضا تحافظ على انخفاض مستوى الكوليسترول لديك. و يضبط مستوى السكر في دمك ويساعدك على الشعور بالشبع لفترة اطول.كل هذه الفوائد لن تجدها اذا انقطعت عن الكربوهيدرات الجيدة عالية الألياف.

زيادة خطر الاصابة بالامراض

حرمان جسمك من الكربوهيدرات الجيدة قد يزيد خطر تطور ارتفاع الكوليسترول. والسكري من النوع الثاني و البدانة.ذلك لأن الحمية المنخفضة في نسبة الألياف عادة ليست فقط تفتقر الى الألياف والفيتامينات والمواد الغذائية فحسب ، بل تحتوي ايضاً على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول. اذا كنت تقريبا لاتستهلك اي من الكربوهيدرات فمن المحتمل انك تتبع حمية تتكون بشكل اساسي من البروتين.بالرغم من ان البروتين مادة غذائية اساسية. الأغذية الغنية بالبروتين كالحليب الكامل الدسم ومشتقاته واللحوم والاجبان في الغالب تحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة. تناول كمية كبيرة من هذا الأطعمة قد يزيد فرصة تطور بعض انواع السرطان و امراض القلب.

الكيتوزية

بشكل عام. 45-65 بالمائة من نسبة السعرات الحرارية اليومية لجسمك يجب ان تاتي من الكربوهيدرات. حسب MayoClinic.com. اذا استهلكت 2000 سعرة حرارية يوميا, تحتاج تقريبا 225 الى 325 جرام من الكربوهيدرات يومياً. اذا تناولت اقل من 130 جرام من الكربوهيدرات يوميا, قد تتطور لديك حالة تسمى كيتوزية. الكيتوزية توصف على انها تراكم للكيتونات في الدم. والكيتونات هي الدهون التي تم كسرها  جزئياً. زيادة الكيتونات قد تزيد نسبة الخطر لتعرضك لحصوات الكلى والنقرس والذي يودي الى تورم المفاصل.

دمج الكربوهيدرات

بدلاً من تجويع نفسك من الكربوهيدرات,اعمل على دمج الكربوهيدرات الغنية بالمواد الغذائية الى حميتك. اختر منتجات كالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكة الطازجة والخضار. اذا اقترح عليك طبيبك اتباع حمية قليلة الكربوهيدرات لأجل صحتك او لاجل انقاص الوزن. ناقش معه كيف يمكنك دمج الكربوهيدرات الجيدة الى حميتك مع التقليل او الانقطاع عن الكربوهيدرات الغير جيدة. اساله ايضا كم جرام من الكربوهيدرات يجب أن تحصل عليه كل يوم. وايضا دع طبيبك على علم اذا بدات تواجه اي اعراض جانبية بسبب الانقطاع عن الكربوهيدرات.

المصدر

10617 views

عن re7ab

اضف رد

إلى الأعلى