الرئيسية » إستشارات » النوم بعد الأكل وتأثيره على الوزن
النوم بعد الأكل وتأثيره على الوزن

النوم بعد الأكل وتأثيره على الوزن

هل النوم مباشرة بعد الطعام يسمن ؟؟ علما اني العب رياضه  نصف ساعه باليوم واكلي خفيف .. مشكلتي النوم بعد الفطور والغداء بسبب البرررد .. هل ذلك يفسد عملية حرق السعرات ؟؟

معظم الدراسات بحثت النوم اثناء النهار napping بعد تناول وجبة الغداء وليس الفطور لان هذا يتوافق مع طبيعة الحياة الاعتيادية حيث انه ليس من المتوقع ان يحتاج الفرد الى النوم في الصباح ان كان قد نام جيدا في الليل.

  1. معظم هذه الدراسات بحثت اثر النوم نهارا على الانتباه، الاداء، حسن المزاج، النوم ليلا. وتنصح هذه الدراسات باخذ قيلولة في حدود 10 الى 20 دقيقة وبعض الدراسات لم تجد فرق كبير عند النوم 30 او 45 دقيقة أو 20 دقيقة.
  2. يشكو البدناء من تقطع النوم اثناء الليل، لذلك النوم القصير اثناء النهار مثلا القيلولة قد يكون مفيدا لتعويض هذا النوم. توصي دراسات بذلك لان قلة النوم والارق من الاسباب المرتبطة بزيادة الوزن.
  3. يجب الانتباه الى ان الاكل قبل القيلولة (نوم 20 دقيقة اثناء النهار) تختلف كليا عن الاكل قبل الذهاب الى السرير ليلا. فالاكل قبل الذهاب الى السرير لا ينصح به لاسباب منها انخفاض اداء هرمونات الجسم ليلا مقارنة بالنهار وكذلك لان الفرد يستيقظ شابعا مما يتسبب في اهمال وجبة الافطار.
  4. على الرغم ان ماسبق يشير الى ان قيلولة تستمر 20 دقيقة بعد الغداء مباشرة لا تسبب السمنة، إلا أنه من المهم ان نذكر أن الجلوكوز يبلغ  ذروته بين نصف ساعه الى ساعة واحدة بعد الاكل بينما مستوى الدهون الثلاثية يزداد في الدم بع الاكل بحوالي 3 ساعات. لذلك المشي في هذه الفترة قد يساعد في حرق الدهون بشكل افضل لجاهزيتها في الدم. وفي هذا المقام يجدر الاشارة الى دراسة حديثة نشرت في واحدة من ارقى المجلات العلمية (MSSE, February 2013 – Volume 45 – Issue 2 – p 245–252) قارنت بين اثر المشي السريع ساعة قبل الاكل او بعده على مستوى الدهون في الدم. كلا الحالتين كانت مفيدة لخفض مستوى الاحماض الدهنية في الدم الا ان التدريب خفيف بعد الاكل كان تاثيره اكبر.
  5. (نقطة خارج الموضوع) البعض قد يجد اشكالية في التوفيق بين الدراسات التي وجدت ان التدريب صباحا قبل الافطار افضل من بعد الافطار في حرق الدهون مع الدراسة الحالية. وللاجابة لذلك نبين ان الدراسة الحالية اهتمت بقياس مستوى الاحماض الدهنية بعد الاكل بحوالي 6 ساعات، بينما الدراسات التي اختبرت التدريب قبل الافطار اهتمت بدراسة مستوى حرق الدهون خلال 24 ساعه.
  6. خلاصة الحديث، انه لا يوجد علاقة مباشرة بين القيلولة والسمنة، كما أن لها فوائد اخرى ترتبط بالسمنة. وعلى الرغم من اهمية الرياضة الخفيفة بعد الاكل على مستوى الاحماض الدهنية في الدم، الا أنه لا يمكن فرض علاقة بين القيلولة والسمنة الا اذا اكدت الدراسات ذلك.
59622 views

عن د. شايع القحطاني

استاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الدمام، مهتم ببرامج اللياقة البدنية وخفض الوزن

4 تعليقات

  1. جزيتم خيراً
    معلومات وابحاث ودراسات جداً مفيدة
    ولكن سبقاً سمعت ان الرياضة او المشي
    بعد الاكل مباشرة طبقاً للمثل الشعبي المعروف
    تغدى وتمدد وتعشى واتمشى
    انها مغلوظة وخاطئة لان المشي او الرياضة
    بعد الاكل قد تسبب ضعف في الهضم لدى المعدة
    مما يؤدي الى سوء الهضم الذي ينتج عنه
    آلام مدى اليوم او اليومين
    لذلك سمعت احد الاطباء ينصح بعدم ممارسة
    اي رياضة او اي اجهاد بعد الاكل
    وبالاخص بعد الغدا وأخذ قيلولة قصيرة
    او بدون القيلولة
    وبعد مرور مايقارب ٤٥ دقيقة الى الساعة
    تمارس الرياضة اي كان نوعها

  2. لو سمحت أنا حابه أاني. اخفف وزني. أنا عمري 14 ؤزني 52 ارجو مساعدتي على انقاص وزني ونصحي وإرشادي علي الاكلات المفيدهه للجسم. لو سمحت ممكن الرد على سوالي بللللللللللليز

اضف رد

إلى الأعلى