الرئيسية » إستشارات » استشارة : أحس بحرارة في قدمي بعد ممارسة الرياضة أو المشي !
استشارة : أحس بحرارة في قدمي بعد ممارسة الرياضة أو المشي !

استشارة : أحس بحرارة في قدمي بعد ممارسة الرياضة أو المشي !

استشارة : احس بحراره في قدمي عند ممارسه المشي او الرياضه !

1-    الأعراض المرتبطة بممارسة الرياضة لشخص خامل: الحكة والحرارة وآلام عضلات الساق واحيانا الفخذ كلها اعراض تتزامن مع الرياضة وخاصة عند البدء في الرياضة بعد فترة خمول طويلة. من المعلوم ان العضلات العاملة وهي الارجل في المشي تطلب مزيدا من الدم لايصال الغذاء والاكسجين اللازم لانتاج الطاقة المطلوبة للعضلات، وهذا يعني تغير في مستوى تدفق الدم، ومن الاسباب المؤثرة أيضا استثارة نشاط الجهاز المناعي، وفقدان كمية من السوائل.

2-    الاعراض المستمرة: اذا كانت الآلام مستمرة اثناء الراحة وكذلك عند النوم فقد يكون بسبب ضعف تدفق الدم الى الاطراف وهذه مؤشرات امراض الشرايين الطرفية، والتي تحدث كنتيجة مشاكل مرتبطة بالقلب اوضغط الدم وكذلك التدخين والكلسترول، وهنا تجب مراجعة الطبيب ليصف لك الرياضة المناسبة والتي ممكن ان تكون جزءآ من العلاج.

3-    الاطالات والاحماء: تحتاج الى عمل اطالات لوقت اطول قبل وبعد التدريب وخاصة للارجل، تحتاج ان تزيد من مدة الاحماء والتهدئة.

4-    التدرج في زيادة الجهد: من المهم بدء ممارسة المشي او الرياضة بما تستطيع، وبشكل تدريجي كل اسبوع يمكن زيادة المدة بمعدل مثلا خمس دقائق، وبعد ذلك يمكن زيادة ايام المشي خلال الاسبوع، الى ان يصل الفرد الى مستوى جيد من معدل المشي السريع ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

9374 views

عن د. شايع القحطاني

استاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الدمام، مهتم ببرامج اللياقة البدنية وخفض الوزن

اضف رد

إلى الأعلى