الرئيسية » إستشارات » جهاز ( كريزي فيت ) فوائد وأضرار
جهاز ( كريزي فيت ) فوائد وأضرار

جهاز ( كريزي فيت ) فوائد وأضرار

استشارة : حبيت استفسر عن جهاز (كريزي فيت) ما مدى أفادته وأضراره ؟ موجود عندي بس مااستخدمته لأني سمعت أنه يأثر على العظام ، أفيدوني شاكرة لكم 

من المهم قبل الاجابة على هذا السؤال الاشارة الى نقطتين مهمتين:

أولا:سيتم عرض بعض الدراسات وهذا لا يعني اي توصية باستخدامه من عدمه بسبب ان معظم الاوراق العلمية تتحدث عن المبدأ العلمي بينما الشركات المصنعة تنتج العديد من الانواع بشكل متزايد سنويا، واحيانا تزيد من شدتها الكهربائية. لذا التوصيات لا تنطبق على كل الاجهزة وكل جهاز يحتاج الى بحث مستقل احيانا.

ثانيآ: القاعدة الصحية العامة نفسك غالية عليك ولا ترخص صحتك بسبب الرغبة في خفض الوزن. واذكر هذه النقطة لان هناك البعض يسأل عن استخدام حقن تذيب الدهون أو حبوب تمنع الشهية وغيره. وعلى الرغم اننا لا نستطيع ان ننكر جدوى بعض هذه الممارسات، الا ان معظمها لم تحصل على تأييد علمي قوي او اعتراف من هيئات علمية. من المهم ان تبحث عن الطرق التقليدية المعروفة والتي يمكن تحديد مخاطرها بسهولة مثل انواع الحميات أو رياضات مثل المشي والجري أو استخدام السير والدراجة والاوبتراك.

تذكر الشركة المصنعة قدرة هذا الجهاز على التخسيس، التخلص من السيلوليت (تراكم الدهون في اماكن غير مرغوبة مثل الارداف) مما يحسن شكل ونعومة الجلد، زيادة تدفق الدم، تقوية العضلات، الوقاية من هشاشة العظام.

وسيتم توضيح مدى صحة ذلك من خلال النقاط التالية:

  1. هناك دراسات ذكرت ان التدريب بادخال اجهزة الذبذبة أو المساج (مع التدريب وليس لوحدها) تساعد في تحسين القوة العضلية والمرونة لدى كبار السن خاصة عند برامج التأهيل والاستشفاء، بينما لا تضيف اي ميزه عند استخدامها من قبل الرياضيين. دراسات اخرى وجدت ان لا تأثير على كثافة العظام عند استخدامه من قبل اصحاء بالغين، بينما حسنت القدرة العضلية لديهم. تأثير هذا النوع من الاجهزة على تحسين القدرة والقوة العضلية قد يكون بسبب قدرتها على تنشيط الجهاز العصبي، علما بان هناك بعض الدراسات لم تجد تأثير لاستخدام هذه الاجهزة.
  2. دراسات اخرى بحثت تأثير هذه الاجهزة على افراز بعض الهرمونات مثل هرمون النمو والكورتيزول، وعلى الرغم انه كان هناك تاثير جيد الا ان هناك حاجة الى مزيد من الدراسات في هذا الجانب، كما ذكر في تلك الدراسات.
  3. دراسات بحثت تأثير هذا النوع من الاجهزة على اللياقة التحملية من خلال استجابة استهلاك الاكسجين وضربات القلب اثناء التدريب، وعلى الرغم من زيادتها بشكل طفيف عند استخدام هذه الاجهزة الا ان الزيادة كانت بسيطة وليست كفيلة برفع اللياقة البدنية. وهذا يعني ان اللياقة تحتاج حصة تدريبية مناسبة من المشي او الجري او غيره من الرياضات التحملية الاخرى.
  4. لم أطلع على دراسات تؤيد دور هذه الاجهزة في التخلص من الدهون، وهذا منطقي لان القاعدة الاساسية هي بذل جهد مناسب يؤدي الى صرف سعرات حرارية تساعد على حرق الدهون والاستفادة منها كطاقة اثناء التدريب.
  5. لم اطلع على دراسات تذكر اضرار مباشرة لهذه الاجهزة على مستخدميها الأصحاء، ولكن من المهم جدا الاطلاع على ارشادات الشركة المصنعة من حيث الفئات التي لا ينصحون باستخدامها مثل الحوامل او الاطفال او غيرهم.
54811 views

عن د. شايع القحطاني

استاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الدمام، مهتم ببرامج اللياقة البدنية وخفض الوزن

3 تعليقات

  1. عبد العزيز

    شكرا دكتور … انا استخدمه مع بقية الاجهزة بالنادي!!
    هل هو مضرّ

  2. وددت السؤال ما الأفضل استخدام هذا الجهاز قبل التمارين أو بعدها وما الأفضل في السير قبل التمارين أو بعدها ? وشكرا

اضف رد

إلى الأعلى