الرئيسية » إستشارات » مشي متواصل أم متقطع ؟ مشي أم تمارين رياضية ؟ كم يحرق المشي من الدهون ؟
مشي متواصل أم متقطع ؟ مشي أم تمارين رياضية ؟ كم يحرق المشي من الدهون ؟

مشي متواصل أم متقطع ؟ مشي أم تمارين رياضية ؟ كم يحرق المشي من الدهون ؟

1-    ما الأفضل أن امشي ساعتين متصلة أو أن امشي ساعة في النهار وساعة في الليل؟

ما الأفضل! يقصد بها اللياقة أم خفض الوزن أم الصحة النفسية. المشي مفيد لكل هذا العناصر بنسب متفاوتة.

سيتم طرح ثلاث نقاط للإجابة على السؤال وللإضافة العلمية في هذا الموضوع:

أولا: معظم الدراسات تصف المشي من اجل الصحة في حدود 60 دقيقة للتدريب الواحد وتصل إلى 90 دقيقة. حينما تمشي ساعتين متواصلة فأنت تدخل ضمن المشي الطويل والذي قد يستغرق ساعات أطول. هنا أنت بحاجة إلى التأكد من الاحتياطات اللازمة وخاصة ما يتعلق بالقبعة وشرب السوائل والحرارة الخارجية.

ثانيا: لعلنا نقسم المشي إلى نوعين، نوع يدرج ضمن أعمالك اليومية بهدف المشي. مثلا الذهاب إلى المسجد مشيا بقصد الأجر وكذلك للحفاظ على صحتك، وهذا مهم جدا. ونوع بقصد المشي كرياضة وأركز هنا على أهمية المشي السريع، وللعلم فان المشي السريع مجهد وساعتين في اليوم قد لا تكون سهلة. التوصية الأساسية هي من 30-60 دقيقة يوميا مشي سريع إضافة إلى ما تبذله من مشي متفرق خلال إعمالك اليومية. وأي إضافة كما في السؤال يعتمد على معياري اللياقة البدنية والوقت المتاح.

ثالثا: أيهما أفضل المشي المتصل أم المتقطع؟ بالنسبة لرفع اللياقة البدنية والحفاظ على صحة القلب فلا فرق بشرط أن لا تقل أي وحدة تدريبية عن 10 دقائق. بالنسبة لخفض الوزن فالفرق قد يكون بسيط ولكن المتصل لمدة تعادل أو تزيد عن 30 دقيقة أفضل للاعتماد على الدهون بشكل اكبر.

أيهما أفضل ساعتين متصلة أم ساعة في النهار وساعة في الليل؟ بناء على ما ذكر في النقاط السابقة المعيار الذي أضيفه هنا هو حالتك بعد التدريب, فإذا كنت تشعر بالخمول بعد أداء ساعتين تدريب فتجزئة التدريب أفضل. وإذا كان التدريب المسائي يشعرك بالإنهاك وعدم الراحة في النوم فالمتصل نهارا أفضل. بشكل عام لا شيء يمنعك من ممارسة ساعتين متصلة آخذا في الاعتبار ما ذكر سابقا.

2-    أنا وزني مرتفع شوي وأمشي كل يوم 45دقيقه سؤالي هو تكفي هال45دقيقه لحرق الدهون وبمعدل كم فالأسبوع يحرق المشي من الدهون

المشي يختلف حسب السرعة، فهناك مشي بطئ مثل التسوق وهناك مشي معتدل مثل الذهاب إلى المسجد وهناك مشي سريع مثل المشي من اجل الصحة.

أفضل طريقة والتي انصح كل فرد بها أن يمشي على السير المتحرك ويحدد من خلال الشاشة التي في السير أفضل سرعة مشي، وبالتالي فانه يمكن حساب الطاقة المصروفة بشكل دقيق. ويفضل تجنب الأرقام العامة لأنها تقريبية  قد لا تراعي الفروقات في طول الخطوة وسرعة المشي بين الإفراد كما أن بعضها قد لا يأخذ في الاعتبار وزن الجسم.

عند المشي على سطح مستو فاستخدام الجدول المرفق سيعطي دقة مناسبة، علما بان هناك طرق قياسية أخرى يمكن استخدامها لتعطي دقة أفضل.

السرعة

وزن الجسم

ميل\س

كلم\س

36

45

54

64

73

82

91

كجم

80

100

120

140

160

180

200

رطل

2

3.22

1.9

2.2

2.6

2.9

3.2

3.5

3.8

2.5

4.02

2.3

2.7

3.1

3.5

3.8

4.2

4.5

3

4.83

2.7

3.1

3.6

4.0

4.4

4.8

5.3

3.5

5.63

3.1

3.6

4.2

4.6

5.0

5.4

6.1

4

6.44

3.5

4.1

4.7

5.2

5.8

6.4

7.0

Ref. McArdle 2000                                                     @ShaeaAlkahtani

وبناء على هذا الجدول فان شخص يزن 64 كجم ويمشي بسرعة 5.63 كلم\س سوف يصرف حوالي 4.6 سعر حراري في الدقيقة، لذا عند مشي ساعة واحدة فسيصرف 276 سعر حراري.

من السؤال أتوقع أن وزن صاحب السؤال أعلى من 91 كجم، بينما الجدول طبق على الأوزان المدونة، في هذه الحالة يمكن حساب تقريبي باستخدام الجدول السابق، وبالتالي فان هناك احتمالية خطأ، ولكن هذا أفضل من عدم استخدام الجدول

برامج تخفيف الوزن تستخدم الطاقة المصروفة لحساب فقد الوزن. على الرغم أن كل 1 جم دهون يعطي 9 سعر حراري إلا أن متوسط الحساب لفقد الوزن بافتراض أن معظم الفقد من الدهون هو 7700 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

يمكن حساب الدهون المفقودة خلال نشاط معين مثل المشي من خلال بعض الطرق العلمية مثل المكافئ التنفسي والذي يحسب من خلال نسبة ثاني أكسيد الكربون إلى الأوكسجين حيث يتم استخدام الدهون بشكل كامل عند معدل 0.7 بينما يتم استخدام الكربوهيدرات بشكل كامل عند معدل تناسب1. ومن ثم تستخدم معادلات معينة لحساب كمية الدهون المستخدمة بالجرام. ويمكن التوسع في هذا الموضوع مع القراء الذين لديهم خلفية رياضية وتغذوية وخاصة من يكملون دراساتهم العليا.

3-    هل التمارين الرياضية أفضل أم المشي

لا يمكن إعطاء معلومة عامة بالقول أن هذا التدريب أفضل من ذاك لان هذا سيكون فيه تعميم خاطئ. لكل تدريب ميزاته واستخداماته وأهدافه التي تناسب الشخص المتدرب.

لذلك إذا كان المقصود في السؤال بالتمارين الرياضية تلك التمارين التي تؤدى بصورة جماعية بهدف رفع اللياقة مثل ما يسمى السويدي أو الايروبيك فهذه التدريبات تتميز بالقدرة على التدريب عند شدة عالية وتنمية عناصر أخرى مهمة من عناصر اللياقة البدنية وهي الرشاقة والمرونة والتوازن وهذه عناصر مهمة جدا يجب أن تدرج ضمن أي برنامج لياقي سواء بهدف الحفاظ على الصحة أو خفض الوزن.

المشي وخاصة المشي السريع أو الجري تمارين تركز على بناء اللياقة التحملية وهي تساعد على حرق الدهون بشكل اكبر من التمارين الرياضية المذكورة سابقا إذا افترضنا انه يصعب أداؤها لفترة طويلة (غالبا التدريبات السويدية تؤدى في حدود 15 – 20 دقيقة). يتميز المشي عن التمارين الرياضية بأنه لا يتطلب تجهيزات خاصة ولا يحتاج إلى مجموعة تدريب كما انه يناسب كل الأعمار ويمكن أداؤه في كل الأوقات وفي كل الأماكن. فخلاصة القول أن التمارين الرياضية والمشي تمارين مكملة لبعضها من اجل رفع اللياقة البدنية وخفض الوزن ولكن يتضح أن كل منهما يركز على عنصر مختلف إلى حد ما عن الآخر.

136258 views

عن د. شايع القحطاني

استاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الدمام، مهتم ببرامج اللياقة البدنية وخفض الوزن

8 تعليقات

  1. شكرا دكتور على الإفادة والمعلومات القيمة اللي طرحتها :)

  2. السلام عليكم طولي ١٦٨ و وزني ٧٠
    وانا امشي كل يوم نص ساعه مشي
    وعندي كرش بسيط واريد التخلص منها
    استمر بالمشي السريع ولا اهرول
    ابي الحل
    شكراً لكم

اضف رد

إلى الأعلى