الرئيسية » أرشيف الكاتب: ابتسام العليان

أرشيف الكاتب: ابتسام العليان

الإشتراك في الخلاصات
أخصائية تغذية عامة

نظامك الغذائي لشهر رمضان المبارك

tips_to_stay_healthy_in_ramadan

الشهر عليكم مبارك .. جعلكم الله من صوامه وقوامه عادةً في شهر رمضان المبارك يضطرب نظامنا الغذائي الذي يتبعه زيادة في الوزن, والسبب في ذلك نوعية وجباتنا أو مواعيدها التي تكون خلال فترة المساء الذي ينخفض فيه معدل الأيض. كيف تحافظ على وزنك أو تنقصه في شهر رمضان؟ *تناول 3 وجبات على الأقل خلال فترة الإفطار: فطور, عشاء, سحور. *أكثر من ... أكمل القراءة »

ماهي أسرار الوزن المثالي؟

so-what-now-1-420x215

  إذا كنت قد وصلت لوزنك المثالي قد تكون الآن قلقاً بكيفية إدارة وزنك الجديد دون العودة للوزن السابق. كيف يمكنك إدارة وزنك بنجاح؟       عملية المحافظة على الوزن أصعب من عملية إنقاصه لأنها تتطلب منك مراقبته طوال حياتك. من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها من يصل لوزنه المثالي بعد إتباع حمية لوقت طويل هو الشعور بالحرمان وبالتالي ... أكمل القراءة »

كيف تقرأ البطاقة الغذائية وتختار غذائك المناسب؟

calories (1)

    ماهي البطاقة الغذائية؟   بطاقة مطبوعة على علب المنتجات الغذائية توضح محتويات الغذاء من العناصر كالدهون والبروتين والكربوهيدرات والملح والسكر وبعض الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية.   * من المهم قراءة البطاقة الغذائية لتتعرف على محتويات الغذاء و اختيار أغذية عالية المحتوى بالعناصر التي تناسبك واستبعاد التي تضرك و حساب السعرات الحرارية التي تناولتها.   توضح البطاقة الغذائية التالي: ... أكمل القراءة »

تتبع حمية ووزنك لا يستجيب؟ إرفع معدل أيضك

stuck

الأيض: هي عمليات كيميائية تتم داخل الجسم تقوم بحرق الغذاء وتحويله إلى طاقة ليستفيد منها الجسم لاستمرار حياته. كلٍ منا لديه معدل أيض (حرق) يختلف عن الآخر بحسب عمره ووزنه وجنسه ومستوى نشاطه, انخفاضه يتسبب في حدوث مشاكل صحية بالجسم منها تراكم الدهون وزيادة الوزن والسكري.  هناك طرق تساعد في رفعه والتمتع بمستوى أيض عالي وبالتالي التمتع بصحة ووزن أفضل.. ... أكمل القراءة »

ماهي الحمية البروتينية؟

no-carbs1

  الحمية البروتينية: هي الحمية التي تعتمد في التغذية على البروتين وتقلل الكربوهيدرات بمقدار أقل من حاجة الجسم بكثير بغرض الاعتماد على الدهون المتراكمة في الجسم للحصول على الطاقة بغرض التخلص من الدهون وخفض الوزن. مثل: حمية أتكنز, دشتي هذه الحميات تسمح بتناول أغذية تحتوي البروتين و الدهون فقط بكميات مفتوحة وتمنع النشويات مثل الخبز, الأرز, المعكرونة والفواكه منعا باتاً وتسمح ... أكمل القراءة »

ما الفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر؟

White bread and brown bread

      *هل صحيح أن الخبز الأسمر يحتوي سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض؟   في الحقيقة يحتوي الخبز الأسمر ذات السعرات الحرارية التي يحتويها الخبز الأبيض تقريباً, ولكن يفضل تناول الخبز الأسمر لأنه مصنوع من القمح الكامل دون أزالة القشرة والنخالة والبذرة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتين و فيتامين ب المركب وحمض الفوليك والحديد والزنك والفسفور ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى